رياضة * رياضة
أهلا بك في منتدى رياضة * رياضة نرجو من سيادتكم التسجيل حتى تستطيع رؤية موضوعاتنا أو لإضافة مواضيع بناءه رياضية أولا أو سياسية أو إقتصادية أو دينيه أو كشف حقيقة .
فكلنا نهتم بأحوال بلادنا الحبيبة ووطننا الغالي وما يحدث فيه من أحداث تكلم بحرية ولكن دون ان تظلم أو تجرح أحدا .
أسير الحب مجدي عاطف

رياضة * رياضة

الرياضة هي الأوبرا التي يعزفها البشر جميعاً
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 بحث عن كرة الطائرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
farha.elsayed22
عضو
عضو


عدد المساهمات: 1
تاريخ التسجيل: 17/12/2012

مُساهمةموضوع: بحث عن كرة الطائرة   الإثنين ديسمبر 17, 2012 2:56 pm

الاسم : فرحة السيد كامل محمد
الفصل : 5 - 2
المدرسة : زاوية فريج الابتدائية

كرة طائرة
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
هذه نسخة متحقق منها من هذه الصفحةعرض/إخفاء التفاصيل
اذهب إلى: تصفح، بحث
رياضة كرة طائرة
صورة معبرة عن الموضوع كرة طائرة
الاتحاد المشرف الاتحاد الدولي لكرة الطائرة (الذي تأسس سنة 1947)
رياضة أولمبية منذ 1964
اسم آخر للرياضة Volleyball
عدد أعضاء الفريق 6
مختلط بين الجنسين نعم
الأبطال
لدى الذكور علم البرازيل البرازيل
لدى الإناث Flag of Russia.svg روسيا
صورة معبرة عن الموضوع كرة طائرة
مباراة كرة طائرة
تعديل طالع توثيق القالب
ملعب الكرة الطائرة
لاعب يستعد ليسدد إرسالا
الإرسال في كرة الطائرة.
3 لاعبين يقومون بحائط صد

الكرة الطائرة (بالإنجليزية: Volleyball) هي إحدى أكثر الرياضات العالمية شعبية. يلعب فيها فريقان تفصل بينهما شبكة عالية. على الفريق ضرب الكرة فوق الشبكة لمنطقة الخصم. لكل فريق ثلاث محاولات لضرب الكرة فوق الشبكة. تحسب نقطة للفريق حينما تضرب الكرة أرضية الخصم، أو إذا تم ارتكاب خطأ، أو إذا أخفق الفريق في صد الكرة وإرجاعها بشكل صحيح.

أول دولة مارست اللعبة بعد الولايات المتحدة الأمريكية كانت كندا في عام 1900. تعتبر هذه الرياضة الآن من أكثر الرياضات شعبية في البرازيل، ومعظم دول أوروبا وبالأخص إيطاليا وهولندا وصربيا، بالإضافة إلى روسيا وبعض الدول في قارة آسيا.
محتويات

1 أصل اللعبة
2 التطورات اللاحقة
3 كرة الطائرة في الألمبياد
4 قواعد اللعبة
4.1 الكرة
4.2 طريقة اللعب
4.3 الملعب
5 المهارات
6 الألعاب المتشابهة
7 انظر أيضاً
8 مراجع

أصل اللعبة

في 9 فبراير عام 1895 م، الأمريكية، قام مدير التربية البدنية الأمريكي انذاك باتحاد YMCA بتكوين لعبة رياضية جديدة أطلق عليها اسم "مينتونيت" لتمضية الوقت بشكل مسلٍ، بحيث فضل أن تمارس هذه اللعبة داخل الصالات وبأي عدد من اللاعبين. أخذت اللعبة بعضا من خصائصها من التنس وكرة اليد، في الوقت الذي كانت فيه كرة السلة رياضة جديدة. تم إنشاء كرة الطائرة على أساس أنها الرياضة الداخلية الأقل خشونة من كرة السلة المناسبة لأعضاء اتحاد YMCA الأكبر سناً، على الرغم من أنها لا زالت تحتاج إلى بدل الجهد.
التطورات اللاحقة

القوانين الأولى للرياضة التي ابتكرها وليام robaine اشترطت وجود شبكة على ارتفاع 6 أقدام و 6 بوصات، وسط ساحة اللعب التي يجب أن يكون طولها 25 × 50 قدم. وعدد اللاعبين محدد، يتبارون في مباراة مكونة من 9 استقبالات و 3 إرسالات لكل فريق. والى عام 1900م لم تصنع كرة خاصة بكرة الطائرة وكذلك لم تكن قوانين اللعبة في تلك الفترة بالشكل الذي نعرفه اليوم. بعد أول عرض للعبة في عام 1896 استبدل اسم الرياضة إلى "فوليبول" (volleyball) بمعنى كرة الطائرة الحالي. ومن ثم طرأ على الرياضة (كما هو الحال مع كرة السلة) العديد من التغييرات في القواعد.
كرة الطائرة في الألمبياد

تأسس الاتحاد العالمي لكرة الطائرة (FIVB) عام 1947، وأول بطولة عالمية للرجال أقيمت في عام 1949، بينما كانت أول بطولة عالمية للسيدات في عام 1952. أضافت الكرة الطائرة إلى الألعاب الأولمبية في عام 1964 وظهرت الكرة الطّائرة بالألعاب الأوليمبيّة لأوّل مرّة في طوكيو، وكانت منذ ذلك الحين رياضة رئيسية في تلك الدورة. تم إنشاء رياضة الكرة الطائرة الشاطئية عام 1986 والتي تعتبر رياضة مشابهة إلى كرة الطائرة العادية إلى حد كبير رغم الاختلاف في عدد اللاعبين. أضافت الكرة الطائرة الشاطئية إلى برنامج الألعاب الأولمبية الصيفية في عام 1996 في أطلانطا.
قواعد اللعبة

تشكيلة الفريق : يتكون فريق الكرة الطائرة من 12 لاعبا، 6 يلعبون و 6 أحتياط، ومدرب ومساعد مدرب، ومدرب لياقة، وطبيب رياضى. قيادة الفريق : يعتبر كابتن الفريق والمدرب، مسئولين عن أسلوب لعب وتصرفات الفريق عموما. كسب النقاط : يحصل الفريق على نقطة عندما ينجح في رمى الكرة لتلامس ارضية ساحة الخصم، أو عندما يرتكب الفريق الخصم خطأ (فاول)، أو عندما يحصل الفريق الخصم على عقوبة من أى نوع كانت. ألاخطاء : يحسب فاول أو خطأ على الفريق عندما يقوم أى من اعضائه بتصرف مخالف لقواعد اللعبة، أو مناف للاخلاق الرياضية. ويكون الحكم مسئولا عن تقييم درجة الخطأ. واذا تم ارتكاب خطأين أو أكثر بالتعاقب، فيحتسب الخطأ الأول فقط. واذا ارتكب أى من الفريقين خطأين أو أكثر بشكل متزامن فيتم احتساب خطأ مزدوج ضده، ويُعاد الأرسال ,يمنع لمس الشبكه.

ويحصل الفريق على نقطة إذا نجح في تمرير الكرة من ساحته إلى ساحة خصمه ولم يستطع الخصم ردها، ويواصل الارسال إلى ان يستطيع الفريق الخصم رد الكرة ويحصل على نقطة وينتقل الارسال اليه. ويفوز الفريق بالشوط (عدا الشوط الخامس الحاسم)، إذا حصل على 25 نقطة وبتقدم لا يقل عن نقطتين، مثلا (25 – 23). وفى حالة تعادل الفريقين 24 – 24 لكل منهما، يستمر شوط المباراة إلى ان يتقدم أحد الفريقين بالنقطتين المطلوبتين، ويفوز (26 – 24) أو (27 – 25)، على سبيل المثال. وللفوز بالمباراة، يتعين على أحد الفريقين ان يفوز بثلاثة اشواط، واذا تعادل الفريقان 2-2، فتحسم المباراة باللجوء إلى شوط خامس حاسم من 15 نقطة، ويتعين ان يتقدم الفائز بنقطتين على الاقل
الكرة

كرة متوسطة أصغر من كرة القدم واخف منها وزنها ما بين 260غ إلى 280غ كره متوسطة اصغر من كرة القدم واخف وزنا منها ووزن الكره في الملاعب الخارجية 220غ /210غ اما في الملاعب الداخلية مثل الصالات فهى 200غ وهناك بعض الدول تستخدم كرة وزنها 190غ وذلك لزيادة سرعة الكرة في الهواء
طريقة اللعب

كيفية لعب كرة الطائرة: يجب على اللاعب ان يتمكن من ضرب الكرة إلى ساحة الخصم في مكان واهن أو على شخص ما مباشرة, وتكون أكثر الضربات تأثيراَ عندما تهيأ الكرة من أحد اعضاء الفريق إلى المهاجم ويقوم الأخير بضربها بسرعة عالية ودقة
الملعب

تلعب رياضة الكرة الطائرة على ملعب خاص طوله 18 × 9 أمتار، مقسم إلى قسمين (للفريق)، طول كل منهما 9 × 9 أمتار. يوضع فاصل بين منطقتي الفريقين وهو الشباك، وارتفاعه 2.43متر للرجال، و 2.24 متر لنساء
المهارات

التمرير التمرير من أعلى -والتمرير من اسفل
الإعداد
الإرسال
الدفاع الدفاع من أعلى - والدفاع من اسفل
الاستقبال
الضرب الساحق
حائط الصد
التغطية على الضارب

وهى أداء المهارات في الملعب
الألعاب المتشابهة

كرة الطائرة الشاطئية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وفاء الدقاق
عضو
عضو


عدد المساهمات: 1
تاريخ التسجيل: 16/12/2012

مُساهمةموضوع: كرة الطائرة   الإثنين ديسمبر 17, 2012 5:48 pm

لعبة رياضية حديثة، أوروبية المولد، أميركيةالنشأة والنمو والتطور، عرفت في نهاية القرن التاسع عشر باسم(فاوست بال) وأخذ أصولها (وليم مورجان)مدير الرياضة بجامعة هوليوكالأميركية سنة 1894 وطورها، ليتسنى لرجال الأعمالالأميركيين مزاولتها، وإليه يعود الفضل في صنع الكرة الحالية، وفي استبدال الحبلالألماني بالشبكة المستعملة حاليا.
في 9 فبراير عام 1895م، في مدينة هوليوك بولاية ماسوشوستسالأمريكية، قام مدير التربية البدنية الأمريكي وليام مورغان باتحادبتكوين لعبة رياضية جديدة أطلق عليها اسم "مينتونيت" لتمضية الوقت بشكل مسلٍ، بحيث فضل أن تمارس هذه اللعبة داخل الصالاتوبأي عدد من اللاعبين. أخذت اللعبة بعض من خصائصها من التنس وكرة اليد، في الوقتالذي كانت فيه كرة السلة رياضة جديدة. تم إنشاء كرة الطائرة على أساس أنها الرياضةالداخلية الأقل خشونة من كرة السلة المناسبة لأعضاء اتحادالأكبر سناً، على الرغم من أنها لا زالت تحتاجإلى بذل الجهد.
القوانين الأولى للرياضة التي ابتكرها وليام مورغان اشترطت وجود شبكة علىارتفاع 6 أقدام و 6بوصات، وسطساحة اللعب التي يجب أن يكون طولها 25 × 50 قدم. وعدداللاعبين غير محدد، يتبارون في مباراة مكونة من 9 استقبالات و 3 أرسالات لكل فريق.
والى عام 1900ملمتصنع كرة خاصة بكرة الطائرة وكذلك لم تكن قوانين اللعبة في تلك الفترة بالشكل الذينعرفه اليوم.
بعد أولعرض للعبة في عام 1986 استبدل اسم الرياضة إلى "فوليبول" بمعنى كرةالطائرة الحالي. ومن ثم طرأ على الرياضة (كما هو الحال مع كرة السلة) العديد منالتغييرات في القواعد.
تأسس الاتحاد العالمي لكرة الطائرةعام 1947، وأول بطولةعالمية للرجال أقيمت في عام 1949، بينما كانت أول بطولةعالمية للسيدات في عام 1952. أضافت الكرة الطائرة إلىالألعاب الأولمبية في عام 1964، وكانت منذ ذلك الحينرياضة رئيسية في تلك الدورة.
تم إنشاء رياضة الكرة الطائرة الشاطئية عام 1986 والتي تعتبر رياضة مشابهة إلى كرة الطائرة العادية إلى حد كبير رغم الاختلاف في عدداللاعبين. أضافت الكرة الطائرة الشاطئية إلى برنامج الألعاب الأولمبية الصيفية فيعام 1996 في أطلا نطا.
أول دولة مارست اللعبة بعد الولايات المتحدةالأمريكية كانت كندا في عام 1900. تعتبر الرياضة الآن منأكثر الرياضات الشعبية في البرازيل، ومعظم دول أوروبا وبالأخص إيطاليا وهولنداوصربيا، بالإضافة إلى روسيا وبعض الدول في قارة آسيا.
بعد ذلك عدل (الفريدهالستيل) طريقة اللعب، وجعل الكرة تلعب في الهواء، ولا يسمح لها بالسقوط إلىالأرض،فسميت لهذا السبب " الكرة الطائرة ".
انتشرت هذه اللعبة بواسطة جمعيات الشبان " المسيحية " التي أدخلتها ضمن برامجها، في أنحاء أميركا الشمالية خلال الفترةالممتدة من سنة 1900 وحتى سنة 1925.
وجمعية الشبان المسيحية هي التي وضعت قوانينها الموحدة الأولى، وعممتها علىجميع فروعها في أنحاء العالم.
ثم تطورت هذه القوانين خلال الأعوام (1912-1917) حيث أصبح عدد اللاعبين في الملعب ستة (6)
وارتفاع الشبكة (243 سنتم) وهو الارتفاع الحالي.
انتقلت هذه اللعبةبواسطة الجيوش الأميركية إلى كندا ودول أميركا الوسطى وأوروبا الغربية، وتأسساتحادها الدولي سنة 1947 ووضع القانون الدولي للعبةوأقره، وهو المعمول به حاليا مع بعض التعديلات الفنية.
أول بطولة أوروبية لكرة الطائرة أقيمت سنة 1948 في العام التالي نظمت أول بطولة للعالم.
صنفت في منهاجالألعاب الأولمبية الصيفية في دورة طوكيو سنة 1964 فكانهذا التصنيف انطلاقة قوية للعبة.
*ملعب الكرة الطائرة:-
الملعب مستطيل،طوله ثمانية عشر مترا، وعرضه تسعة أمتار،تخطط أرضه بخطوط واضحة عرضهاخمسة سنتم.
يقسم الملعب إلى قسمين مربعين متساويين،طول ضلع المربع تسعة أمتار،يفصل بينهما خط المنتصف.
يرسم علىمسافة ثلاثة أمتارمن خط المنتصف من كل جانب خط مواز لخط المنتصف، يقسم كل مربعإلى منطقتين، تسمى المنطقة القريبة من الشبكة بالمنطقة الهجومية، والمنطقة الثانيةبمنطقة الدفاع.
تحددمنطقة الإرسال بخط طوله ( 15 سنتم) ويبعد عن خط النهاية (20 سنتم) ويفضل أن تلعب الكرة الطائرة فيصالة مغلقةارتفاع سقفها لا يقل عن سبعة أمتا
. *الشبكة :-
طولهاتسعة أمتار ونصف المتر وعرضها متر واحد. على جانبيها قضيبان منمادة (الفيبر كلاس) طول القضيب (180 سنتم‘وارتفاع الشبكة(243 سنتم) للرجال و(224 سنتم) للسيدات.
.
الكرة:-
تلعب الكرة الطائرة بكرةمصنوعة من الجلد يتراوح وزنها بين 260 غراما، و280 غراما. ويتراوح محيطها بين 65 سنتم و 67 سنتم.
طريقة اللعب : الكرةالطائرة لعبة جماعية يمارسها الرجال والنساء بنفس الشروط، ما عدا ارتفاع الشبكةفيكون 243 سنتمللرجال و 224 سنتمللنساء.
تلعب الكرة الطائرة عن طريق كرة ترسل من منطقة الإرسال في الملعب إلى الجهةالأخرى، ويجب أن تمر فوق الشبكة من غير أن تلمسها أو تلمس العمود الذي ترتكز عليهالشبكة.
فريق هذهاللعبة مؤلف من ستة لاعبين في الملعب وستة لاعبين احتياطولا يجوز أن تبدأأو تنتهي المباراة بأقل من هذا العدد القانوني.
يقوم أعضاء الفريق بتبديل مراكزهم في الملعببعد كل مرة يفوز فيها الفريق بالإرسال، وذلك مثل تبديل عقرب الساعة، حتى يتسنى لكللاعب أن يقوم بالإرسال والدفاع والهجوم.
وتتألف المباراة من خمسة أشواط على الأكثر،يفوز فيها الفريق الذي يحرز ثلاثة أشواط قبل الفريق الآخر.
ويفوز الفريق بالشوط إذا أحرز خمس وعشرين نقطةقبل الفريق الآخر كحد أدنى، أما إذا تعادلت النقاط : 25-25 فيجب أن تمدد نقاط الشوطحتى يستطيع فريق من إحراز نقطتين قبل الفريق المنافس: 27-25/ 26 -24 .
والكرةالطائرة من الألعاب الجماعية التي لا يجوز أن تنتهي مباراتها بالتعادل، بل يفوز أحدالفريقين بإحدى النتائج التالية: 3-0 او3-1 أو 3-2 .
كيفية تسجيل نقطة : -
عندما يفوز فريقبالكرة، ويكون الإرسال في ملعب الخصم، يسمى الفوز الفوز بالإرسال، ولا يمكن تسجيلنقطة في الكرة الطائرة إلا بعد أن يخسر الفريق الخصم الإرسال ثم يفوز بالإرسال مرةثانية، فيسجل للفريق نقطة.
-المهاراتالأساسية :
*التمرير
*الإعداد
*الإرسال
*الاستقبال
*الضربة الساحقةالهجومية
*الصد
*الدفاع
-الأخطاء :
- لمس الشبكة أثناء الدفاع أو الهجوم.
- لمس خط النهاية أثناء ضرب الإرسال.
- ضرب الكرةبشكل متتابع ومتصل من نفس اللاعب إلا في حال صد الهجوم.
- ضرب الكرةضربة هجومية من لاعب في المنطقة الخلفية.
*الخطوات التعليمية للإرسال من أسفل المواجه:
إلقاء الكرة باليد غير الضاربة وتحديد مكان سقوطها على الأرض بجانب القدم اليمنى وأمامها في منطقة محددة (25×25) سم وللأمام0
حركة ضرب الكرة للزميل وهي على الأرض0
أداء الإرسال كاملاً بدون كرة أو بالكرة دون ضربها0
إلقاء الكرة لأعلى في مستوى الصدر لتسقط على الأرض وتؤدي حركة الضرب المرجحة ودفع الركبتين عند ارتداد الكرة من الأرض0
يؤدي الإرسال كاملاً أمام حائط مسافة (6- Cool أمتار بشرط التوجيه إلى علامة بارتفاع (240- 260) سم على الحائط0
ينتقل التلاميذ إلى الملعب ليؤدي الإرسال كاملاً من مسافة 6 أمتار إلى الملعب الآخر ثم تزداد هذه المسافة حتى تصل إلى 9 أمتار ويودي التلميذ الإرسال من منطقة الإرسال0
*الإرسال من أعلى (المواجه)- الأداء الفني للمهارة:
الوقوف المواجه للشبكة مع وضع القدم اليسرى للأمام للمرسل باليد اليمنى أو تقديم القدم اليمنى للمرسل باليسرى0
ثقل الجسم موزعاً على القدمين بالتساوي0
تسند الكرة على اليد أو تمسك باليدين معاً عالياً أمام الجسم بحيث يكون بارتفاع فوق كتف الذراع الضاربة0
تقذف الكرة باليد أو باليدين معاً عالياً أمام الجسم بحيث يكون بارتفاع فوق كتف الذراع الضاربة0
ترتفع الذراع الضاربة لأعلى خلفاً مع تقوس الجذع مع نقل ثقل الجسم على الرجل الخلفية وفرد الجسم0
مرجحة الذراع الضاربة بعيداً عن الكتف الأيمن مع بقاء مرفق اليد بجانب الرأس0
تضرب الكرة من الخلف وتكون اليد مفتوحة أو مقعرة قليلاً0
تبقى الذراع الضاربة مفرودة بعد ضرب الكرة0
*الخطوات التعليمية للإرسال من أعلى (المواجه):-
أداء النموذج مع شرح الغرض0
أداء الحركة بدون كرة0
استخدام كرة مو ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيدة أو وقوف أحد التلاميذ مع مسك الكرة بين يديه ثم أداء حركة الذراع الضاربة0
رمي الكرة عالياً بحيث تسقط أمام التلاميذ ثم لقفها حتى يتعلم الرمي الصحيح0
عمل حركة الإرسال بصورة بطيئة على الحائط بدون مراعاة المسافة0
توجيه الإرسال إلى مكان محدد على الحائط أو على زميل0
الانتقال إلى الملعب والبدء من منطقة الهجوم ثم زيادة المسافة تدريجياً حتى الوصول إلى منطقة الإرسال0
تحديد ناطق على أرض الملعب وتوجيه الكرة إليها0
توجيه الإرسال إلى المدافع وعليه استقبال الكرة بطريقة صحيحة0
*الإرسال الجانبي من أسفل- الأداء الفني للمهارة:
الوقوف فتحاً والركبتان منثنيتان قليلاً ويوزع ثقل الجسم على القدمين بالتساوي ويقف التلميذ في منطقة الإرسال وجانبه للشبكة0
تمسك الكرة أسفل وباليد اليسرى أمام منتصف الجسم (تسند الكرة على اليد اليسرى أمام الفخذ الأيمن)0
تقذف الكرة في مستوى الكتف ويلف التلميذ جسمه قليلاً في أثناء قذف الكرة (الذراع الضاربة)0
تضرب الكرة عند مستوى الحوض تقريباً وتضرب الكرة إما بأعلى الكف أو باليد مضمومة أو مجوفة (فنجانيه)0
تمرجح الذراع الضاربة أسفل وأماماً وينقل ثقل الجسم من القدم الخلفية (اليمنى) إلى القدم الأمامية لحظة حركة ضرب الكرة0
متابعة الجسم لعملية الإرسال وذلك باستمرار مرجحة الذراع خلف الكرة0
*الخطوات التعليمية للإرسال من أسفل الجانبي:
أداء النموذج مع شرح الغرض0
تأدية الحركة بدون استخدام الكرة0
استخدام كرة مو ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيدة أمام التلميذ0
رمي الكرة بحيث ترمى وتضرب بصورة خياليه (بدون كرة)0
تأدية الحركة باستخدام الكرة وعلى مسافة قصيرة أمام الحائط0
تأدية الحركة باستخدام الكرة مع زيادة المسافة إلى مكان محدد أو على زميل آخر0
تأدية الحركة باستخدام الكرة من منطقة الإرسال0
تحديد مناطق على أرض الملعب وتوجيه الكرة إليها0
*التمرين من أعلى- الأداء الفني للمهارة:
القدمان متباعدتان مسافة مناسبة ويوزع ثقل الجسم على القدمين بالتساوي0
مشط القدم الخلفية في محاذاة كعب القدم الأمامية تقريباً0
الركبتان منثنيتان قليلاً0
الجذع مائل قليلاً للإمام (استقامة الظهر نسبياً)
المرفقان قريبان من الجسم واليدان أمام الجبهة0
اليدان متجاوران والأصابع مفرودة ومتباعدة بحيث يكون الإبهامان والسبابتان امتدادهما بشكل مثلث0
راحتا اليدين بشكل مقعر بحيث تتناسبان مع استدارة الكرة0
الذراعان منثنيان ويشير المرفقان للأسفل وللخارج قليلاً0
لمس الكرة بأطراف الأصابع وأمام الجبهة تقريباً والإبهامان في مستوى أفقي تقريباً والأصابع متجهة للأعلى0
في أثناء ضرب الكرة للأمام ولأعلى يمد التلميذ الركبتين والذراعين باتجاه مسار الكرة0
*الخطوات التعليمية للتمرير من أعلى:
عرض بعض الصور والنماذج التي توضح هذا النوع من التمرير فتوضع الكرة على الأرض وتوضع اليدان والأصابع مفتوحة على الكرة ويقوم التلميذ بوضع اليدين عليها ليحس بالأماكن التي تتلامس فيها الكرة مع يديه0
يتخذ التلميذ وضع الاستعداد بعد شرحها وأدائها كاملة من قبل المعلم0
يمسك التلميذ الكرة ثم يضعها على الأرض مع بقاء وضع اليدين والأصابع كما كانت في أثناء إمساكه بها0
تأدية مهارة التمرير بدون كرة0
يمسك التلميذ الكرة أمام وأعلى الوجه مع ملاحظة اتخاذه للأوضاع السابقة ثم القيام بحركة التمرير إلى الأمام ثم تأديتها إلى هدف معين أو زميل0
يقف تلميذان متقابلان يرمي أحدهما الكرة للآخر وعند وصولها إلى مستوى أعلى وأمام الوجه يقول له (أثن) متى يتخذ الوضع الصحيح ثم (مد) أثناء التمرير وبذلك يتعود التلميذ على التوقيت الصحيح0
زيادة المسافة ين التلميذين ومن ثم يتبادلان التمرير من فوق حبل أو فوق الشبكة0
تعطى تمرينات مساعدة لأداء المهارة0
*التمرير من أسفل اليدين- الأداء الفني للمهارة:

الوقوف فتحاً مع ثني الركبتين وميل الجذع للأمام قليلاً ويوزع ثقل الجسم على القدمين بالتساوي0
الذراعان ممدودان للأمام ولأسفل باتساع الصدر0
يوضع الكفان- اليدان على بعضهما وتتجهان لأعلى مع امتداد أصابع اليدان الإبهامان متوازيان ومتعامدان على الكفين تقريباً والساعدان للخارج (يوضح بالصور) وتضرب الكرة بمنطقة الساعدين0
مد الركبتين للوصول للوقوف ومد الذراعين للأمام بمحاذاة الصدر وتقدم الأكتاف للأمام ومد الجذع للأمام ولأعلى للالتقاء بالكرة وتحمل ثقل الجسم من الرجل الخلفية إلى الرجل الأمامية0
تلمس الكرة بالساعدين من الداخل في مسطح كبير ويستمر مد الجذع حتى يصل ثقل الجسم على أصابع القدمين0
*الخطوات التعليمية للتمرير من أسفل باليدين:
توضيح الوضع السليم للجسم قبل وفي أثناء وعند انتهاء عملية التمرير0
تأدية التمرير بدون استعمال الكرة لأخذ الإحساس بوقفة الاستعداد أي الاستقبال من حيث فتح الساقين وثني الركبتين قليلاً ووضع اليدين إحداهما فوق الأخرى للمساعدة على شدها بصورة ثابتة0
قيام التلاميذ كل في مجموعته بأداء المهارة بعمل تمريرات مستمرة بالكرة0
يقوم تلميذ (ذو مستوى جيد) بأداء التمرير وتصحيح الأخطاء إن وُجدت0
وقوف زميلين متقابلين وبينهما الشبكة ثم يتم تطبيق المهارة0
استقبال أنواع مختلفة من الإرسال تبدأ بالضعيف ثم يتدرج إلى القوة في أداء الإرسال يستقبل التلميذ الكرة ويعود إلى مكان معين أو زميل0
تتدرج عملية تمرير الكرة إلى المعد أي اللمسة الثانية0
*الإعداد أو التمرير من أعلى للخلف من فوق الرأس- الأداء الفني للمهارة:
يجب على التلميذ أن يجعل كامل جسمه تحت الكرة عند ملامستها0
يكون امتداد الجسم والذراعين لأعلى وللخلف ولجهة تمرير الكرة0
يسحب الحوض للأمام ولأعلى مع سقوط الرأس للخلف قليلاً0
نقل ثقل الجسم على الأمشاط في أثناء الأداء0
يجب عدم فرد الذراعين للخلف والاكتفاء بنثر الكرة بمتابعة سلاميات اليدين0
*الخطوات التعليمية للتمرير من أعلى للخلف من فوق الرأس:
أداء النموذج وشرح الحركة جميعها مع توضيح الغرض منها0
تحليل الحركة من وضع الاستعداد ثم حركة الجذع ثم التمرير خلفاً0
أداء الحركة بدون استخدام الكرة0
أداء الحركة مع الإمساك بالكرة على ارتفاع الرأس ثم قذفها خلفاً0
قذف الكرة عالياً من التلميذ نفسه ثم تمريرها للخلف0
قذف الكرة على التلميذ من بعد 3متر وتمريرها خلفاً إلى زميل أو هدف معين0
تمرير الكرة بعد التحرك خطوات للأمام أو لحد الجانبين أو الخلف0
*الدفاع أو التمرير من أسفل بيد واحدة (للجانب)- الأداء الفني للمهارة:
من وقفة الاستعداد الدفاعية المنخفضة0
يؤدي التلميذ عملية طعن جانبي باتجاه الكرة من عملية ثني الركبة القريبة من الكرة وفرد الرجل البعيدة0
تمد الذراع للجانب وتلمس الكرة إما بالرسغ أو قبضة اليد أو بمسطح الساعد الداخلي0
*الخطوات التعليمية:
يؤدي التلميذ ضرب الكرة على الأرض تبعد متراً واحداً جانباً تقريباً0
يلقي المعلم الكرة من على مسافة 3متر لتسقط بجوار التلميذ على بُعد متر واحد من قدمه، يؤدي التلميذ الطعن جانباً لملامسة الكرة، يكرر للجانب الآخر0
يوجه المعلم الكرة لأحد الجانبين دون تحديد الجهة0
*الضربة الساحقة المستقيمة - الأداء الفني للمهارة:
القدمان متوازيتان ومتباعدتان (30- 40) سم وثقل الجسم موزع عليها بالتساوي0
مسافة الاقتراب تكون من (2-03) متر تقريباً يقطعها التلميذ على خطوتين الخطوة الثانية أطول من الخطوة الأولى0
وقوف الضارب في حالة استعداد مع مراقبة زميله الذي سوف يعد له الكرة0
يبدأ الضارب الحركة بمجرد خروج الكرة من يد المعد0
يقع ثقل الجسم خلف عقب القدمين بالتساوي في الخطوة الثانية والركبتان منثنيتان قليلاً للأمام مع ميل الجذع والنظر لأعلى في اتجاه الكرة0
مرحلة الارتقاء بنقل التلميذ ثقل جسمه من العقبين إلى باطن القدمين ثم الأمشاط وتبدأ مرجحة الذراعين عند مرورهما بمحاذاة الفخذين والارتقاء بالقدمين معاً0
مرحلة ضرب الكرة يكون الجزء العلوي من الصدر في حركة تقوس مع ثني الذراع الضاربة للخلف من مفصل المرفق0
تضرب الكرة من الجزء العلوي منها وتضرب الكرة باليد وتكون الضربة على شكل حركة سوطيه (كرباجيه) والمرفق متجه للأمام0
الهبوط في نفس المكان الذي ارتقى منه التلميذ وعلى القدمين مع ثني الركبتين0
*الخطوات التعليمية لمهارة الضربة الساحقة المستقيمة:
وقوف التلميذ والكرة بيده اليسرى0
لمس الكرة وهي على اليد في المكان الصحيح بعد أن تأخذ اليد الوضع الصحيح للضربة0
محاولة ضرب الكرة بالطريقة السابقة لإسقاطها على الأرض0
ضرب الكرة المرتدة من الأرض مع زميل0
تلميذان من جهتي الشبكة يحاول كل منهما ضرب الكرة بقوة حتى تمر فوق الشبكة بعد ارتدادها من الأرض0
مسافة الاقتراب تكون حوالي مترين يقطعها الضارب على خطوتين الخطوة الأولى (80) سم والثانية (120) سم0
توضع للتلميذ علامات على الأرض ليتعلم خطوتي الاقتراب بدون استخدام الشبكة ثم باستخدام الشبكة0
تو ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد كرة فوق نقطة الارتقاء أو (يقف تلميذ طويل يضع الكرة على كفه) على ارتفاع مناسب يحاول التلميذ لمس الكرة ثم الهبوط فوق نقطة الارتقاء ثم إضافة المرجحة الخلفية للذراع الضارب0
يجب أن يكون اتجاه الجري بزاوية مقدارها (30- 40 5) بالنسبة للشبكة0
يقف المعلم على كرسي ويقوم بقذف الكرة إلى أعلى بيده لارتفاع بسيط بحيث تكون هذه الحركة الإعداد المناسب للتلميذ القائم بالضربة الساحقة0
وقوف تلميذ يجيد الإعداد بجانب الشبكة وعلى الضارب أن يمسك الكرة ويقذفها للمعد ثم يقوم بدورة بالارتقاء وأداء حركة الضربة الساحقة0
تعليم الضربة الساحقة أولاً من مركز (4) بالمسبة للضارب باليد اليمنى ثم من مركز(3)0



*حائط الصد- الأداء الفني للمهارة:
تتم عملية الصد بمواجهة الشبكة وقريباًمنها0
الركبتان منثنيتان والقدمان متوازيتانومتباعدتان0
الذراعان مثنيتان واليدان بارتفاعالصدر0
الوثب لأعلى مع مد الذراعين لأعلى حتى تصل اليدانفوق الشبكة وتكون اليدان مقعرتان والأصابع مفرودة داخل ملعب الخصم ولا يسمحان للكرةبالمرور بينهما0
التركيز على التوقيت السليم للارتقاء بالرجلينمعاً والهبوط في المكانالمناسب0
ضرورة التركيز على استعادة الاتزان مباشرة بعدالهبوط0
يقف التلميذ في وضع الاستعداد عن طريق الملاحظةاليقظة0
-مراقبة الكرة التي يقوم تلميذ من الفريق المضادباعدادها0
في اللحظة التي يقوم فيها القائم بالضربة الساحقةبالاقتراب يتحرك التلميذ الذي سيقوم بالصد لمواجهة الكرة بخطوات جانبية متزنة معالتوقيت في تحديد مكان الكرة0




*الخطوات التعليمية لحائط الصد:
تجزئة حركة الصد إلى جزأين الاقتراب والارتقاء0
من وقفة الاستعداد تؤدى عملية الاقتراب بخطوات جانبية على خط يرسم على الأرض وتتبعها عملية الارتقاء0
تؤدى الفقرة السابقة مع إضافة حركات مد الذراعين بحيث تلمس هدفاً معيناً يوضع على ارتفاع مناسب0
تؤدى عملية الصد أمام الشبكة بارتفاع مناسب ويزداد الارتفاع تدريجياً0
تؤدى عملية الصد مقابل زميل أمام الشبكة0
تؤدى عملية الصد أمام الشبكة مقابل زميل يمثل عملية الضرب الساحق بدون الكرة0
تؤدى عملية الصد لكرة يقذفها المعلم باتجاه التلميذ الذي يقوم بعملية الصد0
يقف التلميذ الصاد في مركز (3) على صندوق والمهاجم في مركز (4)0
يقف التلميذ الصاد في مركز (3) ويتم التدريب بالكرة المو ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيدة0

مقدمة
كرة الطائرة هي إحدى أكثر الرياضات العالمية شعبية. يلعب فيها فريقان بست لاعبينلكل منهما و تفصل بينهما شبكة عالية. على الفريق ضرب الكرة فوق الشبكة لمنطقةالخصم. لكل فريق ثلاثة محاولات لضرب الكرة فوق الشبكة. تحسب نقطة للفريق حينما تضربالكرة أرضية الخصم، أو إذا تم ارتكاب خطأ، أو إذا أخفق الفريق في صد الكرة وإرجاعهابشكل صحيح.

لعبة رياضية حديثة، أوروبية المولد، أميركيةالنشأة والنمو والتطور، عرفت في نهاية القرن التاسع عشر باسم(فاوست بال) وأخذ أصولها (وليم مورجان)مدير الرياضة بجامعة هوليوكالأميركية سنة 1894 وطورها، ليتسنى لرجال الأعمالالأميركيين مزاولتها، وإليه يعود الفضل في صنع الكرة الحالية، وفي استبدال الحبلالألماني بالشبكة المستعملة حاليا.
في 9 فبراير عام 1895م، في مدينة هوليوك بولاية ماسوشوستسالأمريكية، قام مدير التربية البدنية الأمريكي وليام مورغان باتحادبتكوين لعبة رياضية جديدة أطلق عليها اسم "مينتونيت" لتمضية الوقت بشكل مسلٍ، بحيث فضل أن تمارس هذه اللعبة داخل الصالاتوبأي عدد من اللاعبين. أخذت اللعبة بعض من خصائصها من التنس وكرة اليد، في الوقتالذي كانت فيه كرة السلة رياضة جديدة. تم إنشاء كرة الطائرة على أساس أنها الرياضةالداخلية الأقل خشونة من كرة السلة المناسبة لأعضاء اتحادالأكبر سناً، على الرغم من أنها لا زالت تحتاجإلى بذل الجهد.
القوانين الأولى للرياضة التي ابتكرها وليام مورغان اشترطت وجود شبكة علىارتفاع 6 أقدام و 6بوصات، وسطساحة اللعب التي يجب أن يكون طولها 25 × 50 قدم. وعدداللاعبين غير محدد، يتبارون في مباراة مكونة من 9 استقبالات و 3 أرسالات لكل فريق.
والى عام 1900ملمتصنع كرة خاصة ب وكذلك لم تكن قوانين اللعبة في تلك الفترة بالشكل الذينعرفه اليوم.

الخاتمة

تم بحمد الله جمع المعلومات الأساسية عن كرة الطائرة التي قد ذاع صيتها في العالم أجمع والتي قد قمت بجمع المعلومات التي دارة حولها من عدة مواقع و كتب عن هذه الرياضة الرياضة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

بحث عن كرة الطائرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياضة * رياضة :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-