رياضة * رياضة
أهلا بك في منتدى رياضة * رياضة نرجو من سيادتكم التسجيل حتى تستطيع رؤية موضوعاتنا أو لإضافة مواضيع بناءه رياضية أولا أو سياسية أو إقتصادية أو دينيه أو كشف حقيقة .
فكلنا نهتم بأحوال بلادنا الحبيبة ووطننا الغالي وما يحدث فيه من أحداث تكلم بحرية ولكن دون ان تظلم أو تجرح أحدا .
أسير الحب مجدي عاطف

رياضة * رياضة

الرياضة هي الأوبرا التي يعزفها البشر جميعاً
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

  معلومات عن الكونغ فو او رياضة الدفاع عن النفس (الفنون اشلقتششالية )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد مهدىرشدى
مشرف
مشرف


عدد المساهمات: 140
تاريخ التسجيل: 11/03/2012

مُساهمةموضوع: معلومات عن الكونغ فو او رياضة الدفاع عن النفس (الفنون اشلقتششالية )   الأحد مارس 11, 2012 8:23 pm

الكونغ فو هو اصل جميع الرياضات

التى منها الكاراتية والتايكندو و الجودو

الكونغ فو يتكون من مائة اسلوب

مابين اساليب حيوانات وحشرات وطيور موجودة او اندثرت

ولها ايضا جانب اخر من وهو الاسلحة

وعدد اساليبها خمسون اسلوب

ومن اشهر اسلحتها هو السيف


ويعتبر الكونغ فو هو من افضل الالعاب

دفاعا عن النفس

واكيد كلنا نعرف بروس لى

دة اكبر بطل فى لعبة الكونغ فو




ويعتبر موطن الكونغ فو الاصلى هو الصين

والكونغ فو فى الصين يعتبر بمثابة

تقليد منذ ولادة الاجداد حتى الان


ومن اشهر اساليب الكونغ فو هو الاسلوب الجنوبى

الذى يعتمد على القوة

والاسلوب الشمالى الذى يعتمد على اللياقة والليونة

وهناك ايضا اساليب مقتبسة
من
الحيوانات والطيور مثل

( النمر , الاسد , التنين , الثعبان , والنسر ,)

والكونغ فو الموجود بها يعتمد على القضاء على الخصم بأقوى وأجمل الحركات وفى أقل وقت,وبأسهل الضربات والدفاعات أداء وأقواها تأثي

بعدما دخل الإسلام الصين إنسلخ المسلمون من الطابع البوذي فى الكونغ فو.وأصبح الكونغو فو عند أشقائنا المسلمين ذي طابع إسلامي خاص.إلا أن الأساس واحد.وهناك أساليب فى
الكونغو فو يستخدم فيها اليد فقط والقدم قليل والعكس,وأكثر سكان شمال الصين يعتمدون على إستخدام القدم فى أساليبهم أكثر من اليد,وسكان الجنوب يستخدمون اليد أكثر من
القدم, وكونغ فو الجنوب معروف بالقوة والشراسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السيد جاد بسيوني
مشرف
مشرف


عدد المساهمات: 125
تاريخ التسجيل: 01/03/2012

مُساهمةموضوع: السباق   الإثنين مارس 12, 2012 6:42 am

عاش الإنسان في عصور ما قبل التاريخ في مجتمعات بدائية كان البقاء فيها للأقوى وكانت حياته مرتبطة بقدراته على الجرى للحصول على صيد لغذائه وغذاء عائلته ومرتبطة كذلك بمهاراته في الوثب لتخطي الموانع والحواجز الطبيعية التي تعترض طريقه أثناء الصيد ومرتبطه أيضاً بقدراته في الرمي لاقتناص الحيوانات، والنقوش والصور والتماثيل التي عثر عليها المؤرخون خير دليل على ممارسة هذه المجتمعات للجرى والوثب والرمى. وقد إرتقى الإغريق القدماء بهذه المهارات وطوروها ووضعوا لها النُظم والقوانين التي تحكم منافساتها وكانت مسابقات الميدان والمضمار هي الأساس الراسخ التي أقام لها الإغريق ماسموه بالأعياد الأولمبية، وقد أنشأوا أول مضمار للجرى تحت سفل الجبل المقدس (كرونس). ولم يعرف اليونانيون القدماء مضمار الجرى بشكله البيضاوي الحالي وإنما كان المضمار الذي بنوه عبارة عن قطعة أرض مسطحة يجاورها تل لجلوس المتفرجين وكانوا يقيسون المسافات بأقدامهم وأول مسافة استخدمت هي 600 قدم يوناني أى ما يقارب 183 متر وقد أنشأوا أول مضمار للجرى في إثينا. وكانت هناك سباقات أخرى للمضمار تبدأ من خط البداية إلى خط النهاية ذهاباً وإياباً وتقدر المسافة بحوالي 365 متر، أما سباق الجرى للمسافات الطويلة فتختلف باختلاف عدد مرات الذهاب والإياب فأحياناً تكون 7 مرات ذهاب وإياب فتكون المسافة 1280 متر أو 12 مرة أو 20 مرة.. وكانت سباقات الفتيان أقصر من سباقات الرجال، وكانت هناك سباقات جرى ذات طابع عسكري وسباق للجرى مع حمل المشاعل المضاءة وكان يقام ليلاً، ولهذا النوع من السباق مكانة مقدسة لدى الإغريق. وبقى شكل المضمار كما هو حتى وافق مؤتمر إحياء الأعياد الأولمبية القديمة في باريس سنة 1894م على تنظيم أول دورة أولمبية حديثة في اليونان 1896م وأنشأوا أول مضمار للعدو بيضاوي له منحنيان وإستخدم في أول دورة أولمبية حديثة عام 1896م في أثينا وتغير بعد ذلك شكل المضمار وتطور حتى أصبح الآن يتوسطه ملعب كرة القدم.

قبل الميلاد
مسابقة لألعاب القوى سنة 1988جرت مسابقات ألعاب القوى لأول مرة في بلاد اليونان سنة 1453 ق.م في نطاق الألعاب الأثينية التي كانت طليعة الدورات الأولمبية. وكانت هذه الرياضة تمارس خلال الاحتفالات الدينية، فاكتسبت بعدا روحيا إضافة لبعدها الرياضي، ابتداء من سنة 1500 ق.م. وكانت أساس الألعاب الأولمبية القديمة التي اقتصرت في دورات كثيرة على ألعابها وحدها.

بعد الميلاداستمرت ألعاب القوى مزدهرة حتى سنة 393م حين رأى القيصر الروماني (سيوديسيوس) وجوب إيقاف الألعاب الأولمبية وتحريمها، لما كان يرافق هذه الألعاب من شعائر وعادات وثنية لا تتفق وأصول الديانة المسيحية ولما تمثله هذه الألعاب من تمجيد للقوة وأبطالها يفوق تمجيد الرسل القديسين ولأنها أخيرا وسيلة من وسائل التدريب العسكري الباعث للحروب والمسبب للخراب. فانطفأت بذلك الشعلة الأولمبية، وركدت الرياضة طويلا. لتعود فتزدهر وتنتشر من جديد في العصور الوسطى، معتمدة على مجتمع الفروسية الذي ساده الأشراف، فنمت وأصبحت هدفا أساسيا. وصارت ألعاب القوى جزءا من التربية العامة للشباب الذين تدربوا على الجري والوثب والرمي. وتباروا في هذه الألعاب أثناء مسابقات الفروسية.

القوة البدنيةpowerlifting

الفعالياتمصطلح ألعاب القوى يضم مجموعة متنوعة من الأنشطة تنقسم إلى قسمين رئيسيين: فعاليات تقام داخل الملعب في الهواء الطلق أو داخل الصالات مثل العدو، الرمي، القفز. وفعاليات تقام خارج الملعب كالماراثون والمشي، والعدو الريفي.

الفعاليات الرسمية لألعاب القوى المشاركة في بطولة العالم[1] العدو المشي القفز الرمي فعاليات مركبة
المسافات القصيرة المسافات المتوسطة المسافات الطويلة الحواجز التتابع

100 متر
200 متر
400 متر 800 متر
1500 متر
3000 متر
5000 متر
10000 متر
العدو الريفي
نصف الماراثون
الماراثون
100 متر حواجز
110 متر حواجز
400 متر حواجز
3000 متر موانع 100 متر تتابع
400 متر تتابع 20 كيلومتر مشي
50 كيلومتر مشي القفز الطولي
القفز الثلاثي
القفز العلوي
القفز بالزانة رمي الجلة
رمي القرص
رمي الرمح
رمي المطرقة
السباعي
العشاري

العدو[عدل] المسافات القصيرة
خط الوصول لسباق 400 متر سنة 2007100 متر: يتم تخصيص حارة لكل عداء للعدو فيه وهو سباق قصير للسرعة.

200 متر: مسابقة 200 متر هو المرادف أو المساوي لسباق الملعب القديم (192.27) متر، ويشارك العديد من عدائي 100 متر في هذه المسابقة لأن المسابقتين يتطلبان نفس القدرات.

400 متر: مسابقة 400 متر وهو المرادف أو المساوي للسباق القديم (2×192.27) متر،

المسافات المتوسطة
سباق 1500 متر بشتوتغارت 2007800 متر: هذه المسابقة تجمع بين السرعة وقوة الاحتمال وأيضا التكتيك ويقوم اللاعب بإكمال لفتين كاملتين حول الملعب.

1500 متر: يشارك العديد من عدائي مسابقة 800 متر في سباق 1500 متر.

المسافات الطويلة5000 متر: هذه المسابقة مشابهة لسباق dolikhos الأولمبي القديم وكان يتكون من 25 لفة حول الملعب تقريبا حوالي 4800 متر.

10000 متر: مسابقة 10000 متر هو أطول السباقات التي تجرى داخل الملعب.

سباقات ا لطريق
سباق لماراثون نيويورك 2005الماراثون: يتم إجراء سباق الماراثون على الطرق العامة، والمسافة الرسمية للسباق منذ عام 1924م هي 42.195 كيلو متر سباق 20 كلم مشي للرجال والسيدات و50 كلم مشي للرجال يتم إقامة هذين السباقين على الطرق العامة وينتهي السباق في الملعب الأولمبي.

سباقات الحـواجـز110 متر حواجز للرجال و100 متر حواجز للسيدات: يقوم كل متسابق بالعدو في الحارة المخصصة له وهناك عدد (10) حواجز يقوم باجتيازها.

400 متر حواجز: تكون الحواجز أقل ارتفاعا في مسابقة 400 م ح عن الحواجز في مسابقتي 110 م ح و100 م ح. ويقوم كل متسابق بالعدو في الحارة المخصصة له، ويقوم العداء باجتياز عدد (10) حواجز.


سباق 400 متر تتابع بيكين 20083000 متر موانع للرجـال: تشتمل هذه المسابقة على القفز فوق 4 حواجز بارتفاع 91.4 سم بالإضافة إلي المانع المائي.

مسابقات التتابعمسابقات التتابع (4×100م + 4×400م): يمكن القول بأن مسابقات التتابع عادة قديمة بإرسال الرسائل عن طريق العديد من السعاة، ويقوم كل ساعي بتسليم الرسائل إلى الشخص الذي يليه حتى يتم الوصول إلي النقطة النهائية. في مسابقات التتابع يكون هناك أربعة عدائين من كل بلد، ويقوم كل عداء بتغطية ربع المسافة عدوا قبل تسليم العصا إلي المتسابق الذي يليه. عملية تبادل العصا بين اللاعبين لها قوانينها وتكتيكاتها الخاصة ويجب أن يتم التبادل في مكان محدد.

القفز
القفز بالزانةالقفز العــالي: أو الوثب العالي وتقنياتها المتنوعة والمختلفة تم استخدامها من قبل لاعبي الوثب الأمريكيين. ويتم استبعاد الواثب بعد 3 محاولات فاشلة متتالية لأي ارتفاع.

القفز بالزانة: يتم استخدام عمود من قبل المتسابقين عند القفز، تم صنع العمود في بادي الأمر من الخشب وتم استبدالها بعمود من الخيزران وأخيرا تم صنع العمود من معدن الفايبر.

القفز الطــويل: يرجع تاريخ رياضة الوثب الطويل إلي الألعاب الأولمبية القديمة.

القفز الثــلاثي: يمكن القول بأن الوثب الثلاثي يرجع إلي الإغريق القدماء (يجب على الواثب القفز 3 وثبات مستقيمة إلى الأمام وثبة بعد الأخرى)

الرميرمي الجلة: تاريخيا استمدت دفع الكرة الحديدية من الرياضة الإغريقية (رمي الحجارة). يتم دفع الكرة الحديدية من منطقة دائرية قطرها 2.13 م وتزن الكرة الحديدية الخاصة بالرجال 7.26 كجم بينما الكرة الحديدية الخاصة بالنساء تزن 4 كج

رمي القرص: رمي القرص مشتقة من الرياضة الإغريقية القديمة (Dikos). ويتم رمي القرص من دائرة قطرها حوالي 2.5 متر ولحماية المشاهدين من أخطار الإصابة يتم إحاطة ثلاثة أرباع محيط الدائرة بشبك (قفص) بارتفاع 4 أمتار على الأقـل. يزن القرص المخصص للرجال (2كجم) وللسيدات (1 كجم).

رمي الرمح: الرمح من الفعاليات الرياضية الإغريقية القديمة وهي إحدى رياضات الخماسي وطريق رمي الرمح 30 إلي 36.5 متر طولا وعرضا حوالي 4 أمتار وفي النهاية يكون هناك منحنى أو قوس لتحديد نهاية الرمي


رمي القرصرمي المطرقة: يرجع رمي المطرقة إلي اسكتلندا. تم استبدال المطرقة ذات الوزن الثقيل والمقبض الخشبي بكرة من الحديد في نهايتها سـلك، ويتم رمي المطرقة من دائرة قطرها 2.13 م ويتم حماية المشاهدين من خطر الإصابة بشبك. وزن المطرقة للرجال 7.26 كجم وللسيدات 4 كجم

الفعاليات المركبةالعشاري: تتكون مسابقة العشاري من (10) مسابقات مختلفة وتقام هذه المسابقات على مدى يومين متتاليين.

السباعي: هي النسخة المعادلة لمسابقة العشاري للسيدات وتم إحلالها بدلا من مسابقة الخماسـي عام 1948م وتقام على مدى يومين متتاليين.

الانجازات العربيةحقق العديد من العرب عدة إنجازات في الألعاب الأولمبية كالعداءة المغربية نوال المتوكل التي تعتبر أول امراة عربية وافريقية ومسلمة تحرز ميدالية اولمبية وذلك في اولمبياد لوس انجلوس 1984.و العداء المغربي سعيد عويطة حقق الإنجاز التاريخي في ألعاب لوس أنجلوس الأولمبية عام 1984 عندما طوَّق عنقه بالذهب الأولمبي في سباقٍ مشهود خفقت معه قلوب ملايين العرب وكرَّس عويطة سيطرته على مضامير ألعاب القوى في الثمانينات بأن فاز ببطولة العالم عام 87 في روما، وحطَّم الرقم القياسي العالمي للخمسة آلاف متر ليصبح أول رجل ينزل تحت حاجز الـ 13 دقيقة. و العداءة الجزائرية حسيبة بولمرقة التي احرزت مدالية ذهبية في سباق 1500 متر في برشلونا 1992 وإسترجعة اللقب في نفس المسافة الجزائرية نورية مراح بنيدة في سيدني 2000. وفي نفس التخصص فاز الجزائري نور الدين مرسلي بذهبية أطلنطا 1996. يليه تحقيق البطل هشام الكروج ميداليتن ذهبيتين في أولمبياد أثينا 2004 وأيضا تحقيق السعودي هادي صوعان فضية سيدني 2000 في سباق 400 متر حواجز ويكون بذلك ثاني أفضل رقم بالعالم لهذا السباق في عام 2000. وأيضا حامل الرقم العربي لسباق ال 100 متر العداء العراقي سامي الشيخلي بزمن قدره 10.2 وقد سجله في بطولة هلسنكي في فنلندا 1970

وصلاات خارجية(إنجليزية) الموقع الرسمي للإتحاد الدولي لألعاب القوى
المراجع والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السيد جاد بسيوني
مشرف
مشرف


عدد المساهمات: 125
تاريخ التسجيل: 01/03/2012

مُساهمةموضوع: المصارعه اليابانيه   الإثنين مارس 12, 2012 6:46 am

عاش الإنسان في عصور ما قبل التاريخ في مجتمعات بدائية كان البقاء فيها للأقوى وكانت حياته مرتبطة بقدراته على الجرى للحصول على صيد لغذائه وغذاء عائلته ومرتبطة كذلك بمهاراته في الوثب لتخطي الموانع والحواجز الطبيعية التي تعترض طريقه أثناء الصيد ومرتبطه أيضاً بقدراته في الرمي لاقتناص الحيوانات، والنقوش والصور والتماثيل التي عثر عليها المؤرخون خير دليل على ممارسة هذه المجتمعات للجرى والوثب والرمى. وقد إرتقى الإغريق القدماء بهذه المهارات وطوروها ووضعوا لها النُظم والقوانين التي تحكم منافساتها وكانت مسابقات الميدان والمضمار هي الأساس الراسخ التي أقام لها الإغريق ماسموه بالأعياد الأولمبية، وقد أنشأوا أول مضمار للجرى تحت سفل الجبل المقدس (كرونس). ولم يعرف اليونانيون القدماء مضمار الجرى بشكله البيضاوي الحالي وإنما كان المضمار الذي بنوه عبارة عن قطعة أرض مسطحة يجاورها تل لجلوس المتفرجين وكانوا يقيسون المسافات بأقدامهم وأول مسافة استخدمت هي 600 قدم يوناني أى ما يقارب 183 متر وقد أنشأوا أول مضمار للجرى في إثينا. وكانت هناك سباقات أخرى للمضمار تبدأ من خط البداية إلى خط النهاية ذهاباً وإياباً وتقدر المسافة بحوالي 365 متر، أما سباق الجرى للمسافات الطويلة فتختلف باختلاف عدد مرات الذهاب والإياب فأحياناً تكون 7 مرات ذهاب وإياب فتكون المسافة 1280 متر أو 12 مرة أو 20 مرة.. وكانت سباقات الفتيان أقصر من سباقات الرجال، وكانت هناك سباقات جرى ذات طابع عسكري وسباق للجرى مع حمل المشاعل المضاءة وكان يقام ليلاً، ولهذا النوع من السباق مكانة مقدسة لدى الإغريق. وبقى شكل المضمار كما هو حتى وافق مؤتمر إحياء الأعياد الأولمبية القديمة في باريس سنة 1894م على تنظيم أول دورة أولمبية حديثة في اليونان 1896م وأنشأوا أول مضمار للعدو بيضاوي له منحنيان وإستخدم في أول دورة أولمبية حديثة عام 1896م في أثينا وتغير بعد ذلك شكل المضمار وتطور حتى أصبح الآن يتوسطه ملعب كرة القدم.

[عدل] قبل الميلاد
مسابقة لألعاب القوى سنة 1988جرت مسابقات ألعاب القوى لأول مرة في بلاد اليونان سنة 1453 ق.م في نطاق الألعاب الأثينية التي كانت طليعة الدورات الأولمبية. وكانت هذه الرياضة تمارس خلال الاحتفالات الدينية، فاكتسبت بعدا روحيا إضافة لبعدها الرياضي، ابتداء من سنة 1500 ق.م. وكانت أساس الألعاب الأولمبية القديمة التي اقتصرت في دورات كثيرة على ألعابها وحدها.

[عدل] بعد الميلاداستمرت ألعاب القوى مزدهرة حتى سنة 393م حين رأى القيصر الروماني (سيوديسيوس) وجوب إيقاف الألعاب الأولمبية وتحريمها، لما كان يرافق هذه الألعاب من شعائر وعادات وثنية لا تتفق وأصول الديانة المسيحية ولما تمثله هذه الألعاب من تمجيد للقوة وأبطالها يفوق تمجيد الرسل القديسين ولأنها أخيرا وسيلة من وسائل التدريب العسكري الباعث للحروب والمسبب للخراب. فانطفأت بذلك الشعلة الأولمبية، وركدت الرياضة طويلا. لتعود فتزدهر وتنتشر من جديد في العصور الوسطى، معتمدة على مجتمع الفروسية الذي ساده الأشراف، فنمت وأصبحت هدفا أساسيا. وصارت ألعاب القوى جزءا من التربية العامة للشباب الذين تدربوا على الجري والوثب والرمي. وتباروا في هذه الألعاب أثناء مسابقات الفروسية.

[عدل] القوة البدنيةpowerlifting

[عدل] الفعالياتمصطلح ألعاب القوى يضم مجموعة متنوعة من الأنشطة تنقسم إلى قسمين رئيسيين: فعاليات تقام داخل الملعب في الهواء الطلق أو داخل الصالات مثل العدو، الرمي، القفز. وفعاليات تقام خارج الملعب كالماراثون والمشي، والعدو الريفي.

الفعاليات الرسمية لألعاب القوى المشاركة في بطولة العالم[1] العدو المشي القفز الرمي فعاليات مركبة
المسافات القصيرة المسافات المتوسطة المسافات الطويلة الحواجز التتابع

100 متر
200 متر
400 متر 800 متر
1500 متر
3000 متر
5000 متر
10000 متر
العدو الريفي
نصف الماراثون
الماراثون
100 متر حواجز
110 متر حواجز
400 متر حواجز
3000 متر موانع 100 متر تتابع
400 متر تتابع 20 كيلومتر مشي
50 كيلومتر مشي القفز الطولي
القفز الثلاثي
القفز العلوي
القفز بالزانة رمي الجلة
رمي القرص
رمي الرمح
رمي المطرقة
السباعي
العشاري

[عدل] العدو[عدل] المسافات القصيرة
خط الوصول لسباق 400 متر سنة 2007100 متر: يتم تخصيص حارة لكل عداء للعدو فيه وهو سباق قصير للسرعة.

200 متر: مسابقة 200 متر هو المرادف أو المساوي لسباق الملعب القديم (192.27) متر، ويشارك العديد من عدائي 100 متر في هذه المسابقة لأن المسابقتين يتطلبان نفس القدرات.

400 متر: مسابقة 400 متر وهو المرادف أو المساوي للسباق القديم (2×192.27) متر،

[عدل] المسافات المتوسطة
سباق 1500 متر بشتوتغارت 2007800 متر: هذه المسابقة تجمع بين السرعة وقوة الاحتمال وأيضا التكتيك ويقوم اللاعب بإكمال لفتين كاملتين حول الملعب.

1500 متر: يشارك العديد من عدائي مسابقة 800 متر في سباق 1500 متر.

[عدل] المسافات الطويلة5000 متر: هذه المسابقة مشابهة لسباق dolikhos الأولمبي القديم وكان يتكون من 25 لفة حول الملعب تقريبا حوالي 4800 متر.

10000 متر: مسابقة 10000 متر هو أطول السباقات التي تجرى داخل الملعب.

[عدل] سباقات ا لطريق
سباق لماراثون نيويورك 2005الماراثون: يتم إجراء سباق الماراثون على الطرق العامة، والمسافة الرسمية للسباق منذ عام 1924م هي 42.195 كيلو متر سباق 20 كلم مشي للرجال والسيدات و50 كلم مشي للرجال يتم إقامة هذين السباقين على الطرق العامة وينتهي السباق في الملعب الأولمبي.

[عدل] سباقات الحـواجـز110 متر حواجز للرجال و100 متر حواجز للسيدات: يقوم كل متسابق بالعدو في الحارة المخصصة له وهناك عدد (10) حواجز يقوم باجتيازها.

400 متر حواجز: تكون الحواجز أقل ارتفاعا في مسابقة 400 م ح عن الحواجز في مسابقتي 110 م ح و100 م ح. ويقوم كل متسابق بالعدو في الحارة المخصصة له، ويقوم العداء باجتياز عدد (10) حواجز.


سباق 400 متر تتابع بيكين 20083000 متر موانع للرجـال: تشتمل هذه المسابقة على القفز فوق 4 حواجز بارتفاع 91.4 سم بالإضافة إلي المانع المائي.

[عدل] مسابقات التتابعمسابقات التتابع (4×100م + 4×400م): يمكن القول بأن مسابقات التتابع عادة قديمة بإرسال الرسائل عن طريق العديد من السعاة، ويقوم كل ساعي بتسليم الرسائل إلى الشخص الذي يليه حتى يتم الوصول إلي النقطة النهائية. في مسابقات التتابع يكون هناك أربعة عدائين من كل بلد، ويقوم كل عداء بتغطية ربع المسافة عدوا قبل تسليم العصا إلي المتسابق الذي يليه. عملية تبادل العصا بين اللاعبين لها قوانينها وتكتيكاتها الخاصة ويجب أن يتم التبادل في مكان محدد.

[عدل] القفز
القفز بالزانةالقفز العــالي: أو الوثب العالي وتقنياتها المتنوعة والمختلفة تم استخدامها من قبل لاعبي الوثب الأمريكيين. ويتم استبعاد الواثب بعد 3 محاولات فاشلة متتالية لأي ارتفاع.

القفز بالزانة: يتم استخدام عمود من قبل المتسابقين عند القفز، تم صنع العمود في بادي الأمر من الخشب وتم استبدالها بعمود من الخيزران وأخيرا تم صنع العمود من معدن الفايبر.

القفز الطــويل: يرجع تاريخ رياضة الوثب الطويل إلي الألعاب الأولمبية القديمة.

القفز الثــلاثي: يمكن القول بأن الوثب الثلاثي يرجع إلي الإغريق القدماء (يجب على الواثب القفز 3 وثبات مستقيمة إلى الأمام وثبة بعد الأخرى)

[عدل] الرميرمي الجلة: تاريخيا استمدت دفع الكرة الحديدية من الرياضة الإغريقية (رمي الحجارة). يتم دفع الكرة الحديدية من منطقة دائرية قطرها 2.13 م وتزن الكرة الحديدية الخاصة بالرجال 7.26 كجم بينما الكرة الحديدية الخاصة بالنساء تزن 4 كج

رمي القرص: رمي القرص مشتقة من الرياضة الإغريقية القديمة (Dikos). ويتم رمي القرص من دائرة قطرها حوالي 2.5 متر ولحماية المشاهدين من أخطار الإصابة يتم إحاطة ثلاثة أرباع محيط الدائرة بشبك (قفص) بارتفاع 4 أمتار على الأقـل. يزن القرص المخصص للرجال (2كجم) وللسيدات (1 كجم).

رمي الرمح: الرمح من الفعاليات الرياضية الإغريقية القديمة وهي إحدى رياضات الخماسي وطريق رمي الرمح 30 إلي 36.5 متر طولا وعرضا حوالي 4 أمتار وفي النهاية يكون هناك منحنى أو قوس لتحديد نهاية الرمي


رمي القرصرمي المطرقة: يرجع رمي المطرقة إلي اسكتلندا. تم استبدال المطرقة ذات الوزن الثقيل والمقبض الخشبي بكرة من الحديد في نهايتها سـلك، ويتم رمي المطرقة من دائرة قطرها 2.13 م ويتم حماية المشاهدين من خطر الإصابة بشبك. وزن المطرقة للرجال 7.26 كجم وللسيدات 4 كجم

[عدل] الفعاليات المركبةالعشاري: تتكون مسابقة العشاري من (10) مسابقات مختلفة وتقام هذه المسابقات على مدى يومين متتاليين.

السباعي: هي النسخة المعادلة لمسابقة العشاري للسيدات وتم إحلالها بدلا من مسابقة الخماسـي عام 1948م وتقام على مدى يومين متتاليين.

[عدل] الانجازات العربيةحقق العديد من العرب عدة إنجازات في الألعاب الأولمبية كالعداءة المغربية نوال المتوكل التي تعتبر أول امراة عربية وافريقية ومسلمة تحرز ميدالية اولمبية وذلك في اولمبياد لوس انجلوس 1984.و العداء المغربي سعيد عويطة حقق الإنجاز التاريخي في ألعاب لوس أنجلوس الأولمبية عام 1984 عندما طوَّق عنقه بالذهب الأولمبي في سباقٍ مشهود خفقت معه قلوب ملايين العرب وكرَّس عويطة سيطرته على مضامير ألعاب القوى في الثمانينات بأن فاز ببطولة العالم عام 87 في روما، وحطَّم الرقم القياسي العالمي للخمسة آلاف متر ليصبح أول رجل ينزل تحت حاجز الـ 13 دقيقة. و العداءة الجزائرية حسيبة بولمرقة التي احرزت مدالية ذهبية في سباق 1500 متر في برشلونا 1992 وإسترجعة اللقب في نفس المسافة الجزائرية نورية مراح بنيدة في سيدني 2000. وفي نفس التخصص فاز الجزائري نور الدين مرسلي بذهبية أطلنطا 1996. يليه تحقيق البطل هشام الكروج ميداليتن ذهبيتين في أولمبياد أثينا 2004 وأيضا تحقيق السعودي هادي صوعان فضية سيدني 2000 في سباق 400 متر حواجز ويكون بذلك ثاني أفضل رقم بالعالم لهذا السباق في عام 2000. وأيضا حامل الرقم العربي لسباق ال 100 متر العداء العراقي سامي الشيخلي بزمن قدره 10.2 وقد سجله في بطولة هلسنكي في فنلندا 1970

[عدل] وصلاات خارجية(إنجليزية) الموقع الرسمي للإتحاد الدولي لألعاب القوى
[عدل] المراجع

وأرجو الرد في أسرع وقت
Razz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السيد جاد بسيوني
مشرف
مشرف


عدد المساهمات: 125
تاريخ التسجيل: 01/03/2012

مُساهمةموضوع: معلومات عن كره الطائره   الإثنين مارس 12, 2012 6:50 am

القوانين الأولى للرياضة التي ابتكرها وليام robaine اشترطت وجود شبكة على ارتفاع 6 أقدام و 6 بوصات، وسط ساحة اللعب التي يجب أن يكون طولها 25 × 50 قدم. وعدد اللاعبين محدد، يتبارون في مباراة مكونة من 9 استقبالات و 3 إرسالات لكل فريق. والى عام 1900م لم تصنع كرة خاصة بكرة الطائرة وكذلك لم تكن قوانين اللعبة في تلك الفترة بالشكل الذي نعرفه اليوم. بعد أول عرض للعبة في عام 1896 استبدل اسم الرياضة إلى "فوليبول" (volleyball) بمعنى كرة الطائرة الحالي. ومن ثم طرأ على الرياضة (كما هو الحال مع كرة السلة) العديد من التغييرات في القواعد.

[عدل] كرة الطائرة في الألومبياتتأسس الاتحاد العالمي لكرة الطائرة (FIVB) عام 1947، وأول بطولة عالمية للرجال أقيمت في عام 1949، بينما كانت أول بطولة عالمية للسيدات في عام 1952. أضافت الكرة الطائرة إلى الألعاب الأولمبية في عام 1964 وظهرت الكرة الطّائرة بالألعاب الأوليمبيّة لأوّل مرّة في طوكيو، وكانت منذ ذلك الحين رياضة رئيسية في تلك الدورة. تم إنشاء رياضة الكرة الطائرة الشاطئية عام 1986 والتي تعتبر رياضة مشابهة إلى كرة الطائرة العادية إلى حد كبير رغم الاختلاف في عدد اللاعبين. أضافت الكرة الطائرة الشاطئية إلى برنامج الألعاب الأولمبية الصيفية في عام 1996 في أطلانطا.

[عدل] قواعد اللعبةتشكيلة الفريق : يتكون فريق الكرة الطائرة من 12 لاعبا، 6 يلعبون و 6 أحتياط، ومدرب ومساعد مدرب، ومدرب لياقة، وطبيب رياضى. قيادة الفريق : يعتبر كابتن الفريق والمدرب، مسئولين عن أسلوب لعب وتصرفات الفريق عموما. كسب النقاط : يحصل الفريق على نقطة عندما ينجح في رمى الكرة لتلامس ارضية ساحة الخصم، أو عندما يرتكب الفريق الخصم خطأ (فاول)، أو عندما يحصل الفريق الخصم على عقوبة من أى نوع كانت. ألاخطاء : يحسب فاول أو خطأ على الفريق عندما يقوم أى من اعضائه بتصرف مخالف لقواعد اللعبة، أو مناف للاخلاق الرياضية. ويكون الحكم مسئولا عن تقييم درجة الخطأ. واذا تم ارتكاب خطأين أو أكثر بالتعاقب، فيحتسب الخطأ الأول فقط. واذا ارتكب أى من الفريقين خطأين أو أكثر بشكل متزامن فيتم احتساب خطأ مزدوج ضده، ويُعاد الأرسال.

ويحصل الفريق على نقطة إذا نجح في تمرير الكرة من ساحته إلى ساحة خصمه ولم يستطع الخصم ردها، ويواصل الارسال إلى ان يستطيع الفريق الخصم رد الكرة ويحصل على نقطة وينتقل الارسال اليه. ويفوز الفريق بالشوط (عدا الشوط الخامس الحاسم)، إذا حصل على 25 نقطة وبتقدم لا يقل عن نقطتين، مثلا (25 – 23). وفى حالة تعادل الفريقين 24 – 24 لكل منهما، يستمر شوط المباراة إلى ان يتقدم أحد الفريقين بالنقطتين المطلوبتين، ويفوز (26 – 24) أو (27 – 25)، على سبيل المثال. وللفوز بالمباراة، يتعين على أحد الفريقين ان يفوز بثلاثة اشواط، واذا تعادل الفريقان 2-2، فتحسم المباراة باللجوء إلى شوط خامس حاسم من 15 نقطة، ويتعين ان يتقدم الفائز بنقطتين على الاقل.

[عدل] الكرةكرة متوسطة أصغر من كرة القدم واخف منها وزنها ما بين 260غ إلى 280غ كره متوسطة اصغر من كرة القدم واخف وزنا منها ووزن الكره في الملاعب الخارجية 220غ /210غ اما في الملاعب الداخلية مثل الصالات فهى 200غ وهناك بعض الدول تستخدم كرة وزنها 190غ وذلك لزيادة سرعة الكرة في الهواء

[عدل] طريقة اللعبكيفية لعب الكرة الطائرة: يجب على اللاعب ان يتمكن من ضرب الكرة إلى ساحة الخصم في مكان واهن أو على شخص ما مباشرة, وتكون أكثر الضربات تأثيراَ عندما تهيأ الكرة من أحد اعضاء الفريق إلى المهاجم ويقوم الأخير بضربها بسرعة ودقة

[عدل] النقاط25 للأشواط الأربعة الأولى و 15 نقطه للشوط الخامس. و بالتأكيد لا يوجد ركلات ترجيح

[عدل] الملعبتلعب رياضة الكرة الطائرة على ملعب خاص طوله 18 × 9 أمتار، مقسم إلى قسمين (للفريق)، طول كل منهما 9 × 9 أمتار. يوضع فاصل بين منطقتي الفريقين وهو الشباك، وارتفاعه 2.42متر للرجال، و 2.20 متر للسيدات.

[عدل] المهاراتالتمرير التمرير من أعلى -والتمرير من اسفل
الإعداد
الإرسال
الدفاع الدفاع من أعلى - والدفاع من اسفل
الاستقبال
الضرب الساحق
حائط الصد
التغطية على الضارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السيد جاد بسيوني
مشرف
مشرف


عدد المساهمات: 125
تاريخ التسجيل: 01/03/2012

مُساهمةموضوع: كره اليد   الإثنين مارس 12, 2012 6:56 am

كُرَة اليــد رياضة سريعة ومثيرة يلعبها الرجال والنساء،
يقوم فيها اللاعبون بتسجيل الأهداف عن طريق قذف الكرة في مرمى الخصم. ويمكن أن تجرى
فعاليات كرة اليد
الجماعية على ملاعب داخلية، أي في صالات مُغلقة أو على ملاعب خارجية، أي مكشوفة
في الهواء الطلق.
تُجرى منافسات كرة اليد الجماعية الحديثة على
المستوى الدولي في الملاعب الداخلية. ويتناول هذا المقال وصفًا لكرة اليد التي تُجرى على الملاعب
الداخلية، والتي أُدخلت ضمن فعاليات دورة الألعاب الأوليمبية الصيفية أول مرة عام
1972م.
يتكون فريق كرة اليد من سبعة لاعبين، يلعب
ستة منهم في الساحة وواحد لحراسة المرمى. ويبلغ طول ساحة ملعب كرة اليد 40م وعرضه 20م. ويمتد
خط المرمى بعرض الملعب عند كلا طرفيه، وتمتد الخطوط الجانبية على جانبي طول الملعب.
ويوضع مرمى على منتصف كل من خطي المرمى.



يتألف المرمى من قائمين يبلغ ارتفاع كل
منهما مترين، تفصل بينهما مسافة تبلغ ثلاثة أمتار، ويتصلان من أعلى بعارضة أفقية.
وتُثبت شبكة على القائمين والعارضة. يتراوح محيط الكرة التي تُستخدم في منافسات
الرجال من 58 إلى 60 سنتمترًا، وتكون في منافسات النساء أقل من ذلك قليلاً.

يُقسم زمن المباراة إلى شوطين يستغرق كل منهما 30 دقيقة. تُشابه قوانين هذه
اللعبة قوانين كرة القدم إلى حد كبير، إلا أن اللاعبين يستخدمون أيديهم، ولا يسمح
لهم باستخدام أقدامهم في تمرير الكرة أو المحاورة بها. ويحكم المباراة حكمان.

طور الأيرلنديون ألوانا مختلفة من لعبة كرة اليد، وقد شاعت كرة اليد الأيرلندية في أيرلندا
منذ أمد بعيد، وهي مماثلة للعبة كان يُمارسها قدماء المصريين. وقد نقل المهاجرون
الأيرلنديون هذا النمط من كرة اليد إلى الولايات المتحدة
وكندا حيث لاقت رواجًا كبيرًا هناك أيضًا.
ُتلعب كرة اليد الأيرلندية بطريقة
فردية، أي بين لاعبين فقط، أو بطريقة زوجية، أي بين أربعة لاعبين. وتمارس هذه
اللعبة في ساحات ذات أربعة حوائط أو ثلاثة أو حائط واحد. وتعد كرة اليد الرباعية الحوائط أكثر
الأنواع رواجًا. يبلغ ارتفاع الساحة القانونية للملاعب رباعية الحوائط 6م، وعرضها
6م، وطولها 12م. ولا ينبغي أن يقل ارتفاع الحائط الخلفي عن 3,7م.
وتمارس كرة اليد الثلاثية الحوائط في
ملعب مماثل لملعب كرة اليد
رباعية الحوائط، ولكن بدون حائط خلفي، وتتبع نفس قواعد اللعب، وتُزود بعض
ملاعبها بأسقف.
كانت بداية كرة اليد الوحيدة الحائط في
مدينة نيويورك وتمارس عادة في الملاعب الخارجية المكشوفة. وهي النوع الوحيد من بين
أنواع كرة اليد الذي
يستطيع فيه اللاعبون اتخاذ أوضاع الصد الثابت ضد خصومهم. وتبلغ مساحة الملعب
القانونية 6م طولاً و4م عرضًا، وارتفاع حائطها 6م.



عند بدء المباراة، يقف المرسل في منطقة
الإرسال التي يبلغ عرضها 1,5م وتقع بالقرب من وسط الساحة. يُسقط المرسل الكرة على
الأرض ثم يقوم بضربها بيد واحدة فور ارتدادها أول مرة دافعًا بها نحو الحائط
الأمامي. وينبغي أن تضرب الكرة الحائط الأمامي قبل أن تلامس الأرض أو السقف أو أي
حائط آخر.
وبعد أن ترتطم بالحائط الأمامي ينبغي أن ترتد للخلف متجاوزة الخط
القصير؛ أي خط الوسط الموجود في منتصف الملعب. وبعد أن ترتطم كرة الإرسال بالحائط
الأمامي، يمكن أن تُلامس أحد الحوائط الجانبية إلا أنه يجب أن تمر فوق الخط القصير
قبل أن تلمس الأرض . فإذا سقطت كرة الإرسال أمام الخط القصير يعد الإرسال قصيرًا،
ومن ثم يُعيد المرسل الإرسال؛ فإذا فشل مرة ثانية يُعد خارجًا، ويأخذ الفريق الآخر
الإرسال.
بعد أن تتجاوز ضربة الإرسال الخط القصير بصورة صحيحة، يقوم الفريق
المقابل بضرب الكرة إذا تمكن من ذلك، وهكذا يتناوب اللاعبون أو الفريقان ضرب الكرة
نحو الحائط الأمامي إلى أن يفشل أحدهما في رد الكرة قبل ارتدادها مرتين على الأرض.
ولايسمح للاعبين القيام بإعاقة (اعتراض) بعضهم لبعض عن ضرب الكرة. ويمكن للاعب عند
إعادته للكرة أن يستخدم مجموعة من الحوائط الجانبية أو السقف، أو يضربها مباشرة في
الحائط الأمامي. وإذا أخطأ المرسل في الكرة المعادة يفقد الإرسال، أما إذا أخطأ
الخصم فإن المرسل يَكسب نقطة واحدة، ثم يبدأ إرسالاً آخر. ويفوز بالمباراة الجانب
الذي يسجل 21 نقطة قبل منافسه. وتحسم المباراة عادة بأفضل شوطين من بين ثلاثة
أشواط.



كرة اليد في الدول العربية.
تعتبر كرة اليد من
اللعبات الحديثة في الدول العربية، وتعتبر مصر أول الدول العربية التي مارستها
واهتمت بها وعملت على تطويرها وانتشارها في كافة الدول العربية. ويرجع الفضل الكبير
في ذلك إلى د. محمد محمد فضالي الذي أدخل لعبة كرة اليد لأول مرة في برامج
المعهد العالي للتربية الرياضية للمعلمين في القاهرة بمصر عام 1938م، وأصدر الكثير
من النشرات شرح فيها مبادئ اللعبة الأساسية وقانونها وقواعد ممارستها. وأقيمت أول
بطولة محلية لكرة اليد في
مصر عام 1957م، وتكون في العام نفسه أول اتحاد مصري لكرة اليد برئاسة الدكتور فضالي،
وتمت موافقة الاتحاد الدولي لكرة اليد على قبول الاتحاد
المصري عضوًا دائمًا بالاتحاد الدولي عام 1960م. وكانت الجزائر والمغرب من أوائل
الدول العربية التي عرفت لعبة كرة اليد ومارستها. ودخلت اللعبة
في تونس عام 1950م، وتأسس الاتحاد التونسي لكرة اليد عام 1956م، ودخلت لعبة
كرة اليد لبنان في عام
1957م، وأقيمت أول دورة مدرسية لكرة اليد في لبنان عام 1962م.
وانتشرت لعبة كرة اليد في
سوريا في وقت متأخر، فقد نظمت أول بطولة بين فرق المحافظات السورية عام 1959م،
وتشكل أول اتحاد سوري لكرة اليد عام 1961م. وأدخلت
المملكة العربية السعودية كرة اليد حديثًا ضمن نشاطاتها
الرياضية، حيث تأسس الاتحاد السعودي لكرة اليد عام 1975م، وانضم إلى
عضوية الاتحاد العربي لكرة اليد الذي أنشئ في الرياض في
العام نفسه.
أدخلت كرة اليد ضمن برامج الدورات
الرياضية العربية منذ الدورة العربية الثالثة التي أقيمت في الدار البيضاء بالمغرب
عام 1961م. وتقام بطولات متنوعة لنشاطات كرة اليد مستقلة بشكل دوري. فمنذ
عام 1977م تنظم بطولات الأندية العربية سنويًا في إحدى الدول العربية. وتقام
البطولات الخليجية للأندية أبطال الكؤوس لكرة اليد سنويًا منذ عام 1981م.
كذلك تنظم البطولات العربية لكأس فلسطين منذ عام 1975م، وتنظم البطولات العربية
للناشئين منذ عام 1983م. ومن الإنجازات الملموسة التي حققتها الدول العربية في كرة
اليد فوز مصر بالمركز
الأول في بطولة العالم التاسعة للشباب التي أقيمت عام 1993م.
يتضمن سجل الدول
العربية في كرة اليد
كثيرًا من الإنجازات والانتصارات. فقد أحرز المنتخب المصري للشباب لكرة اليد الميدالية الذهبية
لفوزه بالمركز الأول في بطولة إفريقيا السادسة لكرة اليد التي أقيمت عام 1990م
بمدينة القاهرة في مصر. وأحرز المنتخب المصري لكرة اليد الميدالية الذهبية
لفوزه بالمركز الأول في بطولة إفريقيا لكرة اليد التي أقيمت عام 1991م.
وفاز النادي الأهلي المصري بالمركز الأول في بطولة إفريقيا للأندية أبطال الدوري
لكرة اليد التي أقيمت في
سبتمبر/ أكتوبر عام 1994م بكوتونو في بنين. وأحرز المنتخب المصري لكرة اليد الميدالية الذهبية
لفوزه بالمركز الأول في بطولة العالم للناشئين في كرة اليد التي أقيمت عام 1995م
بمدينة القاهرة في مصر. وأحرز المنتخب السعودي للشباب لكرة اليد الميدالية الفضية لفوزه
بالمركز الثاني في بطولة آسيا لكرة اليد التي أقيمت عام 1996م.
كما فاز النادي الأهلي المصري بالمركز الأول في بطولة كأس الكؤوس العربية لكرة اليد التي أقيمت في نوفمبر
عام 1996م بتونس. كما فاز المنتخب السعودي لكرة اليد بالمركز الأول في بطولة
آسيا لكرة اليد التي
أقيمت في ديسمبر عام 1996م بمدينة بانكوك في تايلاند. وفاز النادي الأهلي المصري
بالمركز الأول في البطولة العربية لكرة اليد التي أقيمت في عام
1997م بالأردن.




ودي صورة لملعب كرة اليد


afro
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السيد جاد بسيوني
مشرف
مشرف


عدد المساهمات: 125
تاريخ التسجيل: 01/03/2012

مُساهمةموضوع: كره الشاطيء   الإثنين مارس 12, 2012 7:02 am

كُرَة اليــد رياضة سريعة ومثيرة يلعبها الرجال والنساء،
يقوم فيها اللاعبون بتسجيل الأهداف عن طريق قذف الكرة في مرمى الخصم. ويمكن أن تجرى
فعاليات كرة اليد
الجماعية على ملاعب داخلية، أي في صالات مُغلقة أو على ملاعب خارجية، أي مكشوفة
في الهواء الطلق.
تُجرى منافسات كرة اليد الجماعية الحديثة على
المستوى الدولي في الملاعب الداخلية. ويتناول هذا المقال وصفًا لكرة اليد التي تُجرى على الملاعب
الداخلية، والتي أُدخلت ضمن فعاليات دورة الألعاب الأوليمبية الصيفية أول مرة عام
1972م.
يتكون فريق كرة اليد من سبعة لاعبين، يلعب
ستة منهم في الساحة وواحد لحراسة المرمى. ويبلغ طول ساحة ملعب كرة اليد 40م وعرضه 20م. ويمتد
خط المرمى بعرض الملعب عند كلا طرفيه، وتمتد الخطوط الجانبية على جانبي طول الملعب.
ويوضع مرمى على منتصف كل من خطي المرمى.



يتألف المرمى من قائمين يبلغ ارتفاع كل
منهما مترين، تفصل بينهما مسافة تبلغ ثلاثة أمتار، ويتصلان من أعلى بعارضة أفقية.
وتُثبت شبكة على القائمين والعارضة. يتراوح محيط الكرة التي تُستخدم في منافسات
الرجال من 58 إلى 60 سنتمترًا، وتكون في منافسات النساء أقل من ذلك قليلاً.

يُقسم زمن المباراة إلى شوطين يستغرق كل منهما 30 دقيقة. تُشابه قوانين هذه
اللعبة قوانين كرة القدم إلى حد كبير، إلا أن اللاعبين يستخدمون أيديهم، ولا يسمح
لهم باستخدام أقدامهم في تمرير الكرة أو المحاورة بها. ويحكم المباراة حكمان.

طور الأيرلنديون ألوانا مختلفة من لعبة كرة اليد، وقد شاعت كرة اليد الأيرلندية في أيرلندا
منذ أمد بعيد، وهي مماثلة للعبة كان يُمارسها قدماء المصريين. وقد نقل المهاجرون
الأيرلنديون هذا النمط من كرة اليد إلى الولايات المتحدة
وكندا حيث لاقت رواجًا كبيرًا هناك أيضًا.
ُتلعب كرة اليد الأيرلندية بطريقة
فردية، أي بين لاعبين فقط، أو بطريقة زوجية، أي بين أربعة لاعبين. وتمارس هذه
اللعبة في ساحات ذات أربعة حوائط أو ثلاثة أو حائط واحد. وتعد كرة اليد الرباعية الحوائط أكثر
الأنواع رواجًا. يبلغ ارتفاع الساحة القانونية للملاعب رباعية الحوائط 6م، وعرضها
6م، وطولها 12م. ولا ينبغي أن يقل ارتفاع الحائط الخلفي عن 3,7م.
وتمارس كرة اليد الثلاثية الحوائط في
ملعب مماثل لملعب كرة اليد
رباعية الحوائط، ولكن بدون حائط خلفي، وتتبع نفس قواعد اللعب، وتُزود بعض
ملاعبها بأسقف.
كانت بداية كرة اليد الوحيدة الحائط في
مدينة نيويورك وتمارس عادة في الملاعب الخارجية المكشوفة. وهي النوع الوحيد من بين
أنواع كرة اليد الذي
يستطيع فيه اللاعبون اتخاذ أوضاع الصد الثابت ضد خصومهم. وتبلغ مساحة الملعب
القانونية 6م طولاً و4م عرضًا، وارتفاع حائطها 6م.



عند بدء المباراة، يقف المرسل في منطقة
الإرسال التي يبلغ عرضها 1,5م وتقع بالقرب من وسط الساحة. يُسقط المرسل الكرة على
الأرض ثم يقوم بضربها بيد واحدة فور ارتدادها أول مرة دافعًا بها نحو الحائط
الأمامي. وينبغي أن تضرب الكرة الحائط الأمامي قبل أن تلامس الأرض أو السقف أو أي
حائط آخر.
وبعد أن ترتطم بالحائط الأمامي ينبغي أن ترتد للخلف متجاوزة الخط
القصير؛ أي خط الوسط الموجود في منتصف الملعب. وبعد أن ترتطم كرة الإرسال بالحائط
الأمامي، يمكن أن تُلامس أحد الحوائط الجانبية إلا أنه يجب أن تمر فوق الخط القصير
قبل أن تلمس الأرض . فإذا سقطت كرة الإرسال أمام الخط القصير يعد الإرسال قصيرًا،
ومن ثم يُعيد المرسل الإرسال؛ فإذا فشل مرة ثانية يُعد خارجًا، ويأخذ الفريق الآخر
الإرسال.
بعد أن تتجاوز ضربة الإرسال الخط القصير بصورة صحيحة، يقوم الفريق
المقابل بضرب الكرة إذا تمكن من ذلك، وهكذا يتناوب اللاعبون أو الفريقان ضرب الكرة
نحو الحائط الأمامي إلى أن يفشل أحدهما في رد الكرة قبل ارتدادها مرتين على الأرض.
ولايسمح للاعبين القيام بإعاقة (اعتراض) بعضهم لبعض عن ضرب الكرة. ويمكن للاعب عند
إعادته للكرة أن يستخدم مجموعة من الحوائط الجانبية أو السقف، أو يضربها مباشرة في
الحائط الأمامي. وإذا أخطأ المرسل في الكرة المعادة يفقد الإرسال، أما إذا أخطأ
الخصم فإن المرسل يَكسب نقطة واحدة، ثم يبدأ إرسالاً آخر. ويفوز بالمباراة الجانب
الذي يسجل 21 نقطة قبل منافسه. وتحسم المباراة عادة بأفضل شوطين من بين ثلاثة
أشواط.



كرة اليد في الدول العربية.
تعتبر كرة اليد من
اللعبات الحديثة في الدول العربية، وتعتبر مصر أول الدول العربية التي مارستها
واهتمت بها وعملت على تطويرها وانتشارها في كافة الدول العربية. ويرجع الفضل الكبير
في ذلك إلى د. محمد محمد فضالي الذي أدخل لعبة كرة اليد لأول مرة في برامج
المعهد العالي للتربية الرياضية للمعلمين في القاهرة بمصر عام 1938م، وأصدر الكثير
من النشرات شرح فيها مبادئ اللعبة الأساسية وقانونها وقواعد ممارستها. وأقيمت أول
بطولة محلية لكرة اليد في
مصر عام 1957م، وتكون في العام نفسه أول اتحاد مصري لكرة اليد برئاسة الدكتور فضالي،
وتمت موافقة الاتحاد الدولي لكرة اليد على قبول الاتحاد
المصري عضوًا دائمًا بالاتحاد الدولي عام 1960م. وكانت الجزائر والمغرب من أوائل
الدول العربية التي عرفت لعبة كرة اليد ومارستها. ودخلت اللعبة
في تونس عام 1950م، وتأسس الاتحاد التونسي لكرة اليد عام 1956م، ودخلت لعبة
كرة اليد لبنان في عام
1957م، وأقيمت أول دورة مدرسية لكرة اليد في لبنان عام 1962م.
وانتشرت لعبة كرة اليد في
سوريا في وقت متأخر، فقد نظمت أول بطولة بين فرق المحافظات السورية عام 1959م،
وتشكل أول اتحاد سوري لكرة اليد عام 1961م. وأدخلت
المملكة العربية السعودية كرة اليد حديثًا ضمن نشاطاتها
الرياضية، حيث تأسس الاتحاد السعودي لكرة اليد عام 1975م، وانضم إلى
عضوية الاتحاد العربي لكرة اليد الذي أنشئ في الرياض في
العام نفسه.
أدخلت كرة اليد ضمن برامج الدورات
الرياضية العربية منذ الدورة العربية الثالثة التي أقيمت في الدار البيضاء بالمغرب
عام 1961م. وتقام بطولات متنوعة لنشاطات كرة اليد مستقلة بشكل دوري. فمنذ
عام 1977م تنظم بطولات الأندية العربية سنويًا في إحدى الدول العربية. وتقام
البطولات الخليجية للأندية أبطال الكؤوس لكرة اليد سنويًا منذ عام 1981م.
كذلك تنظم البطولات العربية لكأس فلسطين منذ عام 1975م، وتنظم البطولات العربية
للناشئين منذ عام 1983م. ومن الإنجازات الملموسة التي حققتها الدول العربية في كرة
اليد فوز مصر بالمركز
الأول في بطولة العالم التاسعة للشباب التي أقيمت عام 1993م.
يتضمن سجل الدول
العربية في كرة اليد
كثيرًا من الإنجازات والانتصارات. فقد أحرز المنتخب المصري للشباب لكرة اليد الميدالية الذهبية
لفوزه بالمركز الأول في بطولة إفريقيا السادسة لكرة اليد التي أقيمت عام 1990م
بمدينة القاهرة في مصر. وأحرز المنتخب المصري لكرة اليد الميدالية الذهبية
لفوزه بالمركز الأول في بطولة إفريقيا لكرة اليد التي أقيمت عام 1991م.
وفاز النادي الأهلي المصري بالمركز الأول في بطولة إفريقيا للأندية أبطال الدوري
لكرة اليد التي أقيمت في
سبتمبر/ أكتوبر عام 1994م بكوتونو في بنين. وأحرز المنتخب المصري لكرة اليد الميدالية الذهبية
لفوزه بالمركز الأول في بطولة العالم للناشئين في كرة اليد التي أقيمت عام 1995م
بمدينة القاهرة في مصر. وأحرز المنتخب السعودي للشباب لكرة اليد الميدالية الفضية لفوزه
بالمركز الثاني في بطولة آسيا لكرة اليد التي أقيمت عام 1996م.
كما فاز النادي الأهلي المصري بالمركز الأول في بطولة كأس الكؤوس العربية لكرة اليد التي أقيمت في نوفمبر
عام 1996م بتونس. كما فاز المنتخب السعودي لكرة اليد بالمركز الأول في بطولة
آسيا لكرة اليد التي
أقيمت في ديسمبر عام 1996م بمدينة بانكوك في تايلاند. وفاز النادي الأهلي المصري
بالمركز الأول في البطولة العربية لكرة اليد التي أقيمت في عام
1997م بالأردن.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

معلومات عن الكونغ فو او رياضة الدفاع عن النفس (الفنون اشلقتششالية )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياضة * رياضة ::  :: -