رياضة * رياضة
أهلا بك في منتدى رياضة * رياضة نرجو من سيادتكم التسجيل حتى تستطيع رؤية موضوعاتنا أو لإضافة مواضيع بناءه رياضية أولا أو سياسية أو إقتصادية أو دينيه أو كشف حقيقة .
فكلنا نهتم بأحوال بلادنا الحبيبة ووطننا الغالي وما يحدث فيه من أحداث تكلم بحرية ولكن دون ان تظلم أو تجرح أحدا .
أسير الحب مجدي عاطف

رياضة * رياضة

الرياضة هي الأوبرا التي يعزفها البشر جميعاً
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 احمد عرابي الثورة العرابية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد السيد جاد بسيوني
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 125
تاريخ التسجيل : 01/03/2012

مُساهمةموضوع: احمد عرابي الثورة العرابية   الأربعاء أبريل 18, 2012 2:43 pm

مصر قبل الثورة العرابية
الخديوي اسماعيل والقضاء علي التدخل الاجنبي
الخديوي اسماعيل
كان (الخديوي اسماعيل) احد احفاد (محمد علي باشا) وفي عهده كانت الدول الاوروبية تعمل علي التدخل في
شئون مصرلهذا ظهر بعض المفكرين الاحرار الذين رفضوا هذا التدخل وايدهم اسماعيل في هذا التدخل لم تقبل الدول الاوروبية هذا فحرضوا السلطان العثماني الذي اصدر قرارا بعزل اسماعيل وتولية ابنه توفيق .
الخديوي توفيق
الخديوي توفيق وعودة التدخل الاجنبي

وعندما تولي (الخديوي توفيق) حكم مصر اعاد النفوذ الاجنبي واسند الوزارة الي (رياض باشا)، وكان رياض معروفا بعدائه للوطنيين وضد الحركة الوطنية وفي عهد وزارة (رياض باشا) ساءت احوال الجيش بسبب حرمان الضباط المصريين من وظائف الجيش الكبري وقصر الترقية علي الاتراك فبدا الغضب في صفوف الضباط الوطنيين من الجيش وكان يتزعمهم (احمد عرابي).

من هو احمد عرابي؟
احمد عرابى.jpg
احمد عرابي
هو (احمد حسيني عرابي)قائد عسكري وزعيم مصري ولد في قرية هرية رزنة بمحافظة الشرقية عام 1841م حفظ القران في كتاب قريته ثم انتقل الي القاهرة في الازهر الشريف ،ثم التحق بالكلية الحربية وتخرج منها ودخل الجيش المصري و وظل يرتقي برتبه حتي وصل الي رتبة اميرالاي (عقيد حاليا).

انها الثورة!
File:Ahmed Orabi 1882.png
احمد عرابي الفلاح الثائر
والتف الشعب المصري حول (احمد عرابي) معتبرينه املهم في ان يحقق لهم مطالبهم وبذلك اصبح زعيما للمصريين، وفي يوم 9 سبتمبر 1881م التف الجيش و الشعب حول (احمد عرابي)في ميدان عابدين ليقدم مطالب الجيش و الامة وهي عزل وزارة (رياض باشا) وزيادة عدد الجيش الي 18000 جندي و تشكيل مجلس شوري النواب عل النسق الاوروبي و بعد ان عرض عرابي هذه المطالب علي الخديوي حدث الحوار التالي؛
صورة:Orabi Abdeen Demonstration.jpg
احمد عرابي يطالب بمطالب الجيش والامة في ميدان عابدين
الحوار:

الخديوي توفيق:"كل هذه الطلبات لا حق لكم فيها وانا ورثت هذه البلد عن اجدادي وما انتم الا عبيد احساناتنا"

فرد احمد عرابي الفلاح الفصيح : "لقد خلقنا الله احرارا ولم يخلقنا تراثا او عقارا فوالله الذي لا اله الا هو اننا لا نورث ولا نستعبد بعد اليوم".

حال مصر بعد الثورة العرابية
استجاب الخديوي توفيق لمطالب الشعب وعزل رياض باشا و وضع غيره شريف باشا وكان رجلا كريما مشهودا له بالوطنية و وضع وزارته في 14 سبتمبر 1881م وسعي لوضع دستور البلاد وعرضه علي مجلس النواب الذي اقر معظم مواده.
File:Muhammad Sharif Pasha.JPG
محمد شريف باشا
لكنه استقال في 2 فبراير 1882م بسبب تدخل فرنسا وانجلترا في شئون البلاد ثم تشكلت حكومة جديدة علي يد محمود سامي البارودي.

محمود سامي البارودي
و قوبلت وزارة البارودي بالارتياح واعلن الدستور وصدر المرسوم الخديوي به في 7 فبراير 1882م وشغل احمد عرابي فيها وزير الجهادية،غير ان هذه المحاولة للحياة النيابية قد فشلت بعد ان حصل خلاف بين البارودي والخديوي حول بعض الامور العسكرية، فوجدت بريطانيا وفرنسا في هذا الخلاف فرصة لكي تتدخل في
شئون البلاد، فبعث الدولتين قنصلا معه مذكرة فيها ان يستقيل البارودي وابعاد عرابي عن القطر المصري مؤقتا مع احتفاظه برتبته ،فرد البارودي بالرفض ثم طلب من الخديوي ان يرفض هذه المذكرة لكنه وافق فاستقال البارودي، الا ان عرابي بقي في منصبه كوزير للجهادية، ولكن ازدادت الامور سوئا بعد مذبحة الاسكندرية 11يونيو 1882م وعقب الحادث جاء اسماعيل راغب وزير الوزراء الجديد .

Isma'il Raghib Pasha.jpg
اسماعيل راغب باشا

قصف انجلترا للاسكندرية
ملف : الإسكندرية بعد bombardment.jpg
الاسكندرية بعد القصف
انتهزت انجلترا فرصة تجديد قلاع الاسكندرية وامدادها بالسلاح فاصدرت امرا الي قائد حامية الاسكندرية بوقف التجديد وبعدما رفض الخديوي و وزرائه قام الاسطول الانجليزي في اليوم التالي بضرب الاسكندرية من ناحية البحرالمتوسط فهدموا قلاعها واحرقوا منازلها وتبعوا القصف لليوم التالي فاضطرت المدينة الي الاستسلام وذهب عرابي الي (كفر الدوار) لاعادة تنظيم الجيش.

انها خيانة !
وبدلا من ان يقاوم الخديوي الانجليز استقبلهم في قصر الرمل ونقلوه من قصر الرمل الي قصر التين التي وامر عرابي بوقف الاستعدادات الحربية في كفر الدوار وياتي عند قصر التين ليتلقي منه تعليماته.

رفض عرابي لقرارات الخديوي توفيق
لكن عرابي رفض الانصياع للخديوي، وبعث الي جميع انحاء البلاد ببرقيات يتهم فيها الخديوي بالانحياز الي الانجليز ،وارسل الي وكيل وزارة الجهادية (يعقوب سامي باشا)يطلب منه عقد جمعيو وطنية للتناقش في موقف الخديوي من المصريين وخيانته لهم، واجتمعوا في يوم 17 يوليو 1881م واجمعوا علي متابعة الاستعدادات الحربية ،وكان رد فعل الخديوي عزل عرابي من منصبه وتعيين (عمر لطفي باشا)بدلا منه محافظ للاسكندرية ،لكن عرابي تابع في التجديد في (كفر الدوار)، و ارسل الي يعقوب باشا يدعوه الي عقد اجتماع للجمعية للنظر في قرار العزل؛فاجمعوا علي مروق الخديوي عن الدين لانحيازه للعدو ،واصدروا قرارا بعدم عزل عرابي،ووقف اوامر الخديوي ووزرائه.

معركة القصاصين
Charge at Kassassin, 1882 by Henry Dupray (P)
معركة القصاصين
توقع عرابي ان يمر الانجليز من قناة السويس فقال لديليسبس ان يردمها لكنه لم يوافق و قال له ان القناة علي الحياد ولن يعبرها الانجليز ؛ و لكنه سمح لهم بعبورها،
Anglo-egyptian war.jpg
معركة القصاصين
قناة السويس

و اثناء تقدم الجيش البريطاني غربا في محافظة الاسماعيلية بقيادة جراهام يوم 28 اغسطس 1882م حوصر من قبل الاهالي العزل فطلب الامداد بالذخيرة في الساعة 4:30 عصرا و وصلته 8:45 مساء مما جعله يقوم بمذبحة كبيرة؛بعد ان جاء الجيش البريطاني من الاسماعيلية اشتبك في معركة حامية عند القصاصين، وقد كانوا ينتصرون لولا اصابة القائد (راشد حسني).
The Charge of Drury Lowes Cavalry at Kassassin, August 28th 1882 by Christopher Clark.
معركة القصاصين

معركة التل الكبير
Battle of Tel-El-Kebir, 1882 by Henry Dupray
معركة التل الكبير
في يوم 13سبتمبر 1882م الساعة 1:30 صباحا فاجأ الانجليز القوات المصرية التي كانت نائمة وقت الهجوم وبسبب التخطيط الجيد عن الانجليز استطاعوا الفوز علي المصريين في اقل من 30 دقيقة ،
Tel El Kibir by Alphonse de Neuville.
معركة التل الكبير
و واصلت القوات البريطانية تقدمها حتي وصلت الي الزقازيق واعادت تجمعها واستقلت القطار الي القاهرة التي استلمت حاميتها في القلعة في عصر نفس اليوم ثم تم عقد محاكم بنفي (احمد عرابي) الي (سيلان) سيريلانكا حاليا؛وكان ذلك بداية الاحتلال الانجليزي الذي دام 74عاما.

محاكمة احمد عرابي والنفي الي سيريلانكا والعودة
عرابي في الأسر مع طلبة باشا
احمد عرابي في الاسر مع طلبة باشا
احتجز (احمد عرابي) في ثكنات العباسية مع نائبه (طلبة باشا)حتي انعقدت محاكمته 3 ديسمبر والتي قضت باعدام عرابي ثم تم تخفيف الحكم الي النفي الي سيلان (سيريلانكا حاليا)؛
محاكمة عرابي
محاكمة احمد عرابي
وبعد ان ارسل (احمد عرابي) اعتذارات كثيرة الي الملكة (فيكتوريا) عفا عنه الشعب البريطاني ثم رجع الي
مصر في 1901م 28سبتمبر بعد 19 سنة في سيلان .
احمد عرابي بعد العودة من سيلان

ولكن هل انتهت الثورة!
لا، فقد جاء بعد (احمد عرابي) الشاب البطل (مصطفي كامل) الذي ناهض ضد الاحتلال الانجليزي، و كان هدفه هو الجلاء ،وعدوه هو الاحتلال، و قد اسس الحزب الوطني عام 1907م ، وقد كن من اقواله "لو لم اكن مصريا لوددت ان اكون مصريا".
مصطفى كامل
مصطفي كامل
و ايضا جاء من بعده (محمد فريد)،الذي ترأس الحزب الوطني من بعده و انفق ثروته في سبيل الجلاء المصري ثم مات في اوروبا عندما كان يهرب من الحكومة التي ارادت ان تسجنه بسبب ان كن يريد الجلاء لشعب المصري.
Farid
محمد فريد

النهاية
جمال عبد الناصر
جمال عبد الناصر
وفي اخر المطاف وبعد ان ذاق الشعب المصري ما لذ وطاب من الاحتلال الانجليزي جاء (جمال عبد الناصر)
ليوقع اتفاقية جلاء الانجليز من مصر خلال 20شهر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احمد عرابي الثورة العرابية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياضة * رياضة :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: