رياضة * رياضة
أهلا بك في منتدى رياضة * رياضة نرجو من سيادتكم التسجيل حتى تستطيع رؤية موضوعاتنا أو لإضافة مواضيع بناءه رياضية أولا أو سياسية أو إقتصادية أو دينيه أو كشف حقيقة .
فكلنا نهتم بأحوال بلادنا الحبيبة ووطننا الغالي وما يحدث فيه من أحداث تكلم بحرية ولكن دون ان تظلم أو تجرح أحدا .
أسير الحب مجدي عاطف

رياضة * رياضة

الرياضة هي الأوبرا التي يعزفها البشر جميعاً
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 البيئة التعليمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دراكولا مجدي أسير الحب
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 133
تاريخ التسجيل : 23/04/2011

مُساهمةموضوع: البيئة التعليمية   الأربعاء يونيو 20, 2012 6:11 pm




جامعة الإسكندرية
كلية التربية الرياضية للبنين
قسم الرياضة المدرسية


ورقة دراسية من ضمن متطلبات مادة
دراسات متقدمة في المناهج و طرق التدريس
البيئة التعليمية
رسالة مقدمة من
أسير مجدي

إشـــراف

أ.د / زكية إبراهيم كامل

كلية التربية الرياضية للبنين
جـامعـة الإسكندرية




البيئة التعليمية


عناصر الموضوع :

1- مقدمة .

2- مفهوم البيئة التعليمية .

3- تعريف البيئة التعليمية .

4- عناصر البيئة التعليمية .

5- خصائص البيئة التعليمية .

6- السمات الجيدة للبيئة التعليمية .

7- المراجع .






مقدمة

تشكل سنوات الدراسة فترة إعداد الإنسان من جميع النواحي الجسدية والنفسية والاجتماعية والبيئية ولهذا فان المدارس تلعب دورا هاما في تحسين صحة الأجيال وسلوكهم واعتمادهم على أنفسهم من خلال تنمية مهارات حياتهم .
وحيث أن هدف العملية التربية ومرادها هو طالب المدرسة فلن نتمكن من ، تحقيق ذلك إلا من خلال طالب صحي، حيث أثبتت الدراسات ارتباط معدلات التحصيل العلمي وانخفاض نسبة التسرب بتحسن وضع الطالب الصحي .
كما تشمل سنوات الدراسة فرصا ملائمة للتدخل في العديد من المشاكل الصحية بشكل فعال
واقتصادي حيث بإمكان المدارس أن تدخل المفاهيم الصحية إلى المجتمع المحيط بها من جهة وأن تدفع هذا المجتمع إلى أن يؤيد السياسات والخدمات التي تعزز الصحة من جهة أخرى .
كما تستطيع برامج الصحة المدرسية بعناصرها الثلاث ( الخدمات الصحية، التثقيف والتعزيز الصحي، البيئة المدرسية) أن تساهم مساهمة فاعلة في تحسين صحة النشئ وبالتالي تصبح هذه البرامج وسائل ضرورية لتحسين ظروف السكان في معظم بلدان العالم .
فتعد البيئة المدرسية أحد المكونات الأساسية لمفهوم الإبداع والموهبة ، ومن الأهمية
بمكان أن نميز بين بيئة مدرسية غنية بالمثيرات ومنفتحة على الخبرات والتحديات الخارجية وبيئة مدرسية فقيرة ومغلقة لا ترحب بالتجديد والتغير . ويتشكل المناخ المدرسي من مجموع المتغيرات المادية والاجتماعية والإدارية التي تحكم العلاقة بين الأطراف ذات العلاقة بالعملية التربوية داخل المجتمع المدرسي وخارجه .

** * مفهوم بيئة التعلم :
• بعملية التعلم هي المناخ المحيط
*** تعريف البيئة المدرسية :
*البيئة المدرسية : هي تداخل العوامل الطبيعية، البيولوجية والاجتماعية للمدرسة. وهي غير مقصورة فقط على الأبنية والملاعب والساحات، بل تشمل العوامل البيولوجية من حيوانات ونباتات في المدرسة، والعلاقات الاجتماعية بين الإدارة والمعلمين والطلبة والعاملين الآخرين في المدرسة، ويمكن أن تمتد للعلاقة مع المجتمع المحلي والمؤسسات الموجودة لا بد أن تتضمن البيئة الصحية المدرسية ما يلي:

1) البيئة البدنية والنفسية والاجتماعية الملائمة التي تراعي الأطوار العمرية المختلفة، والتي يتمكن الطلاب من خلالها من استغلال طاقاتهم الكامنة.

2) البيئة التنظيمية الصحية داخل المدرسة.

3) التفاعل المثمر بين المدرسة ومجتمعها المحلي التي هي جزء منه.


** إن معظم دول العالم تعرف الصحة المدرسية ضمن عناصر تأتي البيئة الصحية المدرسية جزءا منها على النحو التالي:

*مكونات الصحة المدرسية:

1. الخدمات الصحية (فحوصات، تطعيمات، علاجات، تحويلات،...).

2. التثقيف والتعزيز الصحي.

3. البيئة الصحية المدرسية.

4. تعزيز صحة الطاقم المدرسي.

5. مشاريع المجتمع المدرسي والبيئة.

6. التغذية وسلامة الغذاء.

7. التربية البدنية والترفيهية.

8.الصحة النفسية والإرشاد التربوي.

وقد أرسى هذا الطرح الجديد أسس التناول الشامل للصحة المدرسية. فقط أدرك المتخصصون في مجال الصحة والتعليم أن التعزيز الناجح للصحة المدرسية لا يتأتى إلا بتطبيق هذه العناصر بشكل منظم ومترابط من خلال استراتيجيات شاملة، حيث أطلق على المدارس التي اتبعت هذا النهج اسم "المدارس المعززة للصحة".

*عناصر البيئة المدرسية:

¨ موقع المدرسة.

¨ الساحات والملاعب.

¨ الأبنية المدرسية.

¨ الأثاث المدرسي.

¨ المرافق الصحية.

¨ مقصف المدرسة.

¨ البيئة الاجتماعية.

*** خصائص البيئة التعليمية :
لتطوير التعليم العام يجب أن يكون التطوير شاملا للجوانب المؤثرة في العملية التعليمية وهذه الجوانب هي : المنهج والمعلم والبيئة التعليمية والأنشطة غير الصفية وهي جوانب لايمكن الفصل فيما بينها إذا ما أردنا تطويراً حقيقياً وعلمياً حيث أن من سمات التطوير العلمي أن يكون شاملاً لا جزئياً وبذلك فإن تكامل تطوير هذه الجوانب وفقاً لرؤية خادم الحرمين الشريفين حفظه الله سيحقق التطوير المنشود من القيادة وأبناء الوطن للتعليم العام ، وقد تناول هذا المشروع البيئة التعليمية باعتبارها من أهم الجوانب الداعمة لعملية التعليم والتعلم .
والبيئة التعليمية هي " جملة من الظروف المادية والتدريسية والتسييرية وتتعلق الظروف المادية: بتصميم المكان الذي يشغله الصف والمبنى المدرسي ، ونوع المواد والأجهزة والتقنيات والمصادر التعليمية المتوافرة ، وبالمتغيرات الطبيعية التي يتصف بها الصف : من درجة حرارة وإضاءة ورطوبة وما إلى ذلك " .أما الظروف التدريسية فتشمل أفعال المعلمين ونشاطهم التعليمي داخل غرفة الصف ، سواءٍ ماتعلق منها في تحديد الأهداف التدريسية ، أو بأساليب التدريس أو بالتقويم ، وفي الغالب ثمة توافق إلى حد كبير بين تصميم المكان وبين الظروف التدريسية السائدة فيه. فيما الظروف التسييرية تتو ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد بالقواعد والمعايير التي يعمل بها في البيئة التعليمية لضبط سلوك المتعلمين، أو للمحافظة على انتظامهم في متابعة تعلمهم.
ولذا يتوقف نجاح أي تعليم على البيئة التعليمية التي يحدث فيها ذلك التعليم،فالبيئة التعليمية تلعب دوراً مهماً في تحقيق أهداف التعليم جنباً إلى جنب مع المنهج والمعلم وطرق التدريس الحديثة التي تُفعل دور المتعلم وتجعله في قلب العملية التعليمية، ولكي تتحقق أهداف التعليم، لابد أن تكون البيئة التعليمية جاذبة ومشوقة، يشعر فيها المتعلمون بالراحة والأمن والتحدي وتحفزهم على التعلم .

وقد اهتم التربويون بالبيئات التعليمية التي يجري فيها تعلم الطلبة، ويتم فيها تنشئتهم الاجتماعية والثقافية ، ويتحقق فيها نماؤهم، وقد يتساءل البعض عن موجبات هذا الاهتمام المتزايد بالبيئات التعليمية، ويمكن الإجابة على ذلك بان تعلم الطلبة يرتبط ارتباطاً وثيقاً بخصائص البيئات التعليمية التي يتم فيها تعلمهم ، فضلاً عن انتشار ظاهرة العنف في المدارس ونفور كثير من الطلبة من التعليم بالمدارس.
ومن خصائص البيئة التعليمية الجيدة ، مايلي :
 أن تكون البيئة المادية مريحة وجذابة ومجهزة بالأجهزة والتقنيات والمصادر والمواد التعليمية اللازمة، ومنظمة على نحو يتيح للطلاب فرص التعليم الفردي والتعليم في مجموعات.
 وجود رسالة واضحة للبيئة،تُظهر بجلاء ما تركز عليه المدرسة وما تسعى إلى انجازه وماتهتم به وتقدره، فيكون للعاملين فيها من إداريين ومعلمين ولطلبتها ولمجتمعها توقعات واضحة عن الأدوار التي عليهم تأديتها .
 أن تكون بيئة آمنة لايحس فيها المتعلم بالخوف أو القلق أو التهديد .
 أن تكون بيئة ترعى المتعلم وتحرص على تعلمه ونمائه ، و تستحثه على بذل كل جهد مستطاع في التعلم، وتحاول إشغاله بالتعلم وانهماكه فيه وصبره عليه ، وبذل أقصى طاقته لتحصيل العلم والمعرفة.
 أن تتسم البيئة بالتشاركية ويقصد بذلك أن تكون عملية التعلم فيها عملية تشاركية يسهم فيها المعلمون والطلبة معاً ، ويكون دور المعلم فيها دور المرشد وليس دور المُصدر للمعلومات.
 أن تقوم البيئة على الضبط أو التسيير الذاتي ، ومعنى ذلك أن الطلبة في هذه البيئة يتعلمون أن يضبطوا سلوكهم وتصرفاتهم بأنفسهم، على نحو يسهل تعلمهم ونمائهم.
 أن يتسم صنع القرار بالمشاركة ولاينفرد به مدير المدرسة أو المعلم أو المتعلم.
 إيجابية التفاعل بين المتعلمين أنفسهم وبينهم وبين معلميهم داخل الصفوف وخارجها.

وباعتبار برنامج تحسين البيئة التعليمية يهدف إلى زيادة فاعلية البيئة التعليمية داخل الفصل وخارجه من خلال توفير المتطلبات التقنية من أجهزة حاسب وسبورات تفاعلية وأجهزة عرض وشبكات اتصال محلية داخل المدرسة وشبكات خارجية من خلال الانترنت فأن البيئة التعليمية التي تساعد على دمج التقنيات التعليمية يجب أن تتسم بمايلي :
 أن تكون بيئة نشطة: بمعنى أن يشارك الطلبة في عمليات عقلية مختلفة وان يكونوا مسئولين عن النتائج التي يحصلون عليها ،كما يمكنهم استخدام التقنية لإيجاد مصادر متعددة للخبرات واستخدام الحاسب لإجراء العمليات الحسابية والمنطقية.
 أن تكون بيئة بنائية: وفي هذه البيئة يقوم المتعلمون بإدخال الأفكار الجديدة على المعرفة السابقة لفهم المعنى ويبنون معارفهم بأنفسهم مستخدمين المصادر المتعددة للمعرف والمهارات المتاحة عن طريق استخدام شبكات الحاسب والانترنت .
 أن تكون بيئة تعاونية: وفي هذه البيئة يعمل الطلاب على شكل مجموعات تعلم صغيرة حيث يساعد كل منهم الآخر لتحقيق التعلم الأفضل، وفي هذه الحالة يمكنهم استخدام البرمجيات المختلفة لتعزيز التعلم التعاوني واستخدام شبكات الحاسب وأدوات التعليم الإلكتروني كأدوات اتصال فيما بينهم لتبادل المعرفة.
 أن تكون بيئة مقصودة ومنظمة:وفيها يكون لدى المتعلمون مسبقاً أهداف معرفية وغير معرفية يسعون لتحقيقها.
 أن تكون بيئة محادثة واتصال: وذلك عن طريق استخدام أدوات التقنية المختلفة لتخطي البعد المكاني والاتصال مع مجموعات أخرى.
 أن تكون مرتبطة بالبيئة الحقيقية: يُقدم إلى المتعلمين واجبات (مشكلات) من البيئة الحقيقية، ويمكن استخدام المحاكاة لمساعدة المتعلمين على فهم وحل هذه المشكلات.
 أن تكون بيئة تفكر: يمكن للمتعلمين التفكر في العمليات المعرفية التي حصلت في بيئة التعلم وكذلك في القرارات التي تم اتخاذها للوصول للحل المطلوب، ويمكن استخدام الحاسب وأدوات التعلم الإلكتروني المختلفة كأدوات إنتاج لعرض ذلك أو كأدوات للقيام بالعمليات المعرفية المختلفة.












المراجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع

1. عبد السلام مصطفى عبد السلام : أساسيات التدريس و التطوير المهنى للمعلم ، دار الفكر العربى ، 2000م .
2. فتحى يوسف محمد على رشيد : تقويم الكفاءة الآدائية لمعلم التربية الرياضية بالمرحلة الأولى من التعليم الأساسي فى محافظة الإسكندرية ، رسالة دكتوراة – بكلية التربية الرياضية للبنين ، الإسكندرية ، 2002م .
3. محمد حسين محمد محمود عابدين ، تقويم النشاط الرياضى فى جامعة الإسكندرية، رسالة دكتوراة ، كلية التربية الرياضية بنين ، جامعة الإسكندرية ، 1997 .
4. مصطفى السايح محمد : إتجاهات حديثة فى تدريس التربية البدنية و الرياضية ، مكتبة و مطبعة الإشعاع الفنية ، 2001م .

ثانيا : المراجع الأجنبية
Drucker, Peter F, Managing for Results. New York : Haper and Row 1964 .
A. Drucker , peter , The Effective ( N.Y : Harper and Row, 1966 )
B. Mackenzie, R , A, New Time Management Method : The Darnel Corporation , 1990 . .
C. Pajuelo,maria:regional paper,sout central carrlbean,unesco,inter natiolnal council on educational for teaching (ICET ) ( CAIRO ) : EGYPT , DECEMBER 16-20, 11989.

D. REMOSE, PAZC.:"ON INTEGRATED TEACHER PROGRAM , " REGIONAL PAPER ASIA POCIFIC, UNECO,INTERNATIONAL COUNCIL ON EDUCATION FOT TEACING ( ICET ) ( CAIRO : EGYPT DECEMBER 16-20,1989)

*** شبكة المعلومات الدولية ...
1. www.angelfire.com/ia/ibrahima/hadrtime.html
2. www.ecwronline.org/arabic/rep/2005/13.htm
3. www.khayma.com/yousry/science%2oteacing%20for%20beginners%20lect%203.htm
4. http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%82%D8%AA
5. WWW.alkhulasahh.com
1. http://www.sciencedirect.com/science?_ob=MiamiSearchURL&_method=requestForm&_btn=Y&_zone=TopNavBar&_origin=rslt_list&_acct=C000228598&_version=1&_urlVersion=1&_userid=10&md5=3591531e6d0674a339b40e7871357b0a
2. http://www.ssymca.org/quincy/youth_exercise_info

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4ab8ayarelnezam.ahlamountada.net
 
البيئة التعليمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياضة * رياضة :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: